سماهر سيف اليزل

أكد مؤسس مبادرة "أطباء الواجب" أخصائي العلاج الطبيعي ضياء زيدان، أن المبادرة قدمت منذ بدايتها وحتى اليوم ما يزيد عن 10 آلاف استشارة طبية مجانية لمختلف التخصصات الصحية، بالإضافة لانضمام ما يزيد عن 80 استشارياً وأخصائياً وطبيباً للمبادرة منذ انطلاقها في الرابع من أبريل الماضي.

وأشار إلى أن هناك استجابة واسعة لهذه المبادرة من قبل الأفراد، مضيفاً أن "الدور الأساسي لهذه المبادرة والأطباء المشاركين بها يتمثل في نصح وإرشاد المريض وتوجيهه في حال لزم الأمر للقيام بالأشعة أو بعض الفحوص السريرية أو التحاليل المعملية".

وقال زيدان، إن فكرة المبادرة بدأت في منتصف مارس الماضي، بعد إعلان قرارات وزارة الصحة وهيئة تنظيم شؤون المهن الصحية بعدم التوجه للمراكز الصحية والمستشفيات إلا للحالات الطارئة، وبعد أن بات هناك تخوف من الناس باللجوء للمستشفيات في ظل ظروف وباء فيروس كورونا (كوفيد 19) المنتشر".

وتابع: "كانت بداية المبادرة بعشرة أطباء وفي خلال يومين وصل العدد لـ 28 طبيباً، وتم اتخاذ منصات السوشيل ميديا على حساب "إنستغرام" لاستقبال الاستشارات، حيث يتم التواصل عبر الرسائل المباشرة للموقع أو عن طريق التواصل مع الطبيب عبر تطبيق الواتس أب".

وأشار زيدان إلى أن المبادرة قدمت إنجازات عديدة منها إطلاق موقع للاستشارات المرئية، وتواصل الاستشارات والتعاون المرئي مع الدول العربية والغربية في أكثر من 15 دولة منها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ومصر والأردن وفلسطين والعراق ودول الخليج، وغيرهم من الدول، بالإضافة توصيل الأدوية مجاناً في القطاع الخاص.

وقال زيدان: "من الأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها في الفترة القادمة والتي يجري العمل عليها حالياً التعاون مع وزارة الصحة للحصول على موافقتهم في انضمام الكوادر الطبية التابعة لهم لمبادرة أطباء الواجب، وتعاون الجهتين لتخفيف العبء وخدمة أكبر عدد ممكن.

وأردف: "تعمل المبادرة كذلك على مشروع للتعاون مع جميع الجمعيات الأهلية والخيرية لدعم الأسر غير القادرة على أخذ الاستشارات في الطب الخاص، وتقديم الخدمة المطلوبة لهم من استشارات طبية أو تدخل طبي ودوائي".

وأشار زيدان إلى أن المبادرة جمعت حتى اليوم ما يزيد عن 80 طبيباً من أكثر من 20 تخصصاً طبياً مختلفاً، لافتاً إلى أن أكثر التخصصات التي تتلقى استشارات هي تخصصات طب الجلدية، وطب الأطفال، وأمراض النساء والولادة، ومشاكل العظام والمفاصل.

ونوه، إلى أن المبادرة وجميع الأطباء العاملين عليها مرخصون من "نهرا"، ويتراوح عدد الاستشارات اليومية بين 20 إلى 100 استشارة وأكثر.