* الحذر حتى إصدار قائمة الأدوية الآمنة من "نهرا"

وليد صبري

دعت استشارية طب الأسرة وأخصائية أمراض السكري د. رابعة الهاجري "مرضى السكري إلى مراجعة الأطباء المختصين بشأن مسألة استبدال علاجهم، إلى حين إصدار الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا"، إصدار قائمة الأدوية الآمنة المتعلقة بعلاج مرض السكري"، وذلك على خلفية إعلان "نهرا" قبل أيام عن سحب بعض منتجات أدوية مرض السكري التي تحتوي على مادة "ميتفورمين" بسبب احتوائها على شوائب مسرطنة، فيما استثنت الهيئة الأدوية الأخرى التي تخلو من تلك الشوائب والآمنة للاستخدام.



وكشفت د. رابعة الهاجري عن أن "مادة "ميتفورمين" أو "الكلوكوفاج"، يعتبر العلاج الأول لمريض السكري، وعمره يفوق نحو 60 عاماً، منذ تصنيعه"، مضيفة أنه "يستخدم في تنظيم سكري الدم لمرضى السكري، وفي الوقاية من مرض السكري ويستخدم لتكيس المبايض ويحمي الكلى والقلب من مضاعفات السكري وهناك الملايين من مرضى السكري في العالم يستخدمون هذا العلاج".

واعتبرت أننا "محظوظون بوجود "نهرا" في البحرين لأنه عن طريق الهيئة تم إخبارنا بما يدور الآن ومسألة التدقيق في علاج "ميتفورمين"".

وذكرت أنه "بتاريخ 28 مايو الماضي، أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تنويها بضرورة التحقق من وجود مادة مسرطنة في علاج "ميتفورمين"، وما إذا كانت نسبتها في العلاج تفوق 96 %"، مشيرة إلى أن النتائج أثبتت بعد الفحص أن النسبة أقل من 96 %".

وأضافت أن "المرجع في تلك الحالات في دول الخليج، هو الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، والتي قامت مشكورة بالتدقيق وفحص مركبات الميتفورمين وتم الإعلان عن القائمة الخالية من هذه الماده المسرطنة".

وأوضحت أن "هناك أدوية أخرى لمرضى السكري جاري التدقيق بالنسبة لها لاسيما الأكثر تداولاً في البحرين ومنطقة الخليج، وهذا لا يعني عدم وجود هذه الأدوية في القائمة المنشوره بأنه تم سحبها من الأسواق".

وشددت على "ضرورة عدم توقف مريض السكري عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب المعالج"، محذرة من أن "توقف مريض السكري عن تناول أدويته سيؤدي إلى مضاعفات يمر بها المريض لاحقاً، ولابد من مراجعه الطبيب المعالج والتواصل معه حتى يتم أخذ القرار من قبل الطبيب لاستبدال العلاج إلى حين حصولنا على نتيجة فحص بقية أدوية مرضى السكري خلال الساعات المقبلة".

وأكدت استشارية طب الأسرة وأخصائية أمراض السكري أنه "لا يوجد ما يستدعي الخوف والهلع لأن ذلك يؤثر سلباً ويؤدي إلى ارتفاع سكري الدم"، ونصحت بمراجعة الأطباء المختصين ومواصلة ممارسة الرياضة اليومية وتناول الغذاء الصحي".