* الشيشة الإلكترونية تحتوي على سموم تسبب السرطان

* قصور الرئة ونزيف الدماغ أبرز مضاعفات التدخين

* التدخين يؤثر على الخصوبة لكنه ليس سبباً مباشراً للعقم



* نجاح عمليات أطفال الأنابيب مرتبط بالإقلاع عن التدخين

* التدخين يعجل بسن اليأس ويؤثر على جودة الحيوانات المنوية

* الدراسات تؤكد أن التاثير السلبي للشيشة أقوى من السجائر

وليد صبري

كشفت استشاريه طب العائلة د. شيرين حجي عن أن "المدخنين يعانون من نقص في وظائف الرئة، مما يعرضهم للعديد من الأمراض التنفسية المعدية، ولذا هم معرضون أكثر من غيرهم لمضاعفات فيروس كورونا (كوفيد 19)"، موضحة أن "الفيروس كما هو معلوم يؤثر مباشرة على الرئة"، مشيرة إلى أن "الشخص المدخن يصعب على رئته محاربة الفيروس مما يعرضه لمضاعفات خطيرة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى قصور شديد في الرئة والوفاه".

وأضافت د. شيرين حجي في تصريحات لـ "الوطن"، أنه "لا توجد دراسات تؤكد أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بـ بفيروس "كورونا"، مبينة أن "التدخين هو أحد عوامل الخطر للنوبات القلبية وكذلك أمراض الشرايين سواء شرايين القلب أو الدماغ أو الأطراف مما يعني زيادة نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو نزيف الدماغ وكذلك هو السبب الرئيس لمرض الانسداد الرئوي المزمن والذي يسمى علمياً "COPD"، الذي يتسبب في انتفاخ مزمن في الحويصلات الهوائية مما يضعف عملية التنفس ووظائف الرئة".

وقالت إنه "لا يخفى علينا أمراض السرطانات التي يسببها التدخين وأهمها سرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان الفم وسرطان المثانة وسرطان البنكرياس".

وفي رد على سؤال حول تأثير تعاطي التدخين والتبغ على الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء، أفادت د. شيرين حجي بأنه "لا يعتبر التدخين سبباً مباشراً للعقم ولكن الكثير من الدراسات أثبتت أن التدخين يؤثر على خصوبة المرأة والرجل على حد سواء"، مضيفة أنه "بالنسبة للمرأة بينت الدراسات أن التدخين له علاقة ببلوغ سن الياس في وقت أبكر من النساء اللاتي لا يدخن، وطبعاً في النساء الحوامل المدخنات فان التدخين يؤثر سلبا على نمو الجنين ويعرضه للكثير من المضاعفات سواء قبل الولادة او بعد الولادة".

وأوضحت أنه "بالنسبة للرجال، فإن التدخين يؤثر على فعالية وجودة الحيوانات المنوية، وكذلك أثبتت الدراسات أن نجاح عمليات أطفال الأنابيب تتأثر بتدخين كل من الرجل أو المرأة".

وتطرقت استشارية طب العائلة للحديث عن أخطار تدخين الشيشة والسجائر، مؤكدة أن "تدخين كل منهما، - الشيشة والسجائر - تسببان نفس الأمراض ولا يقل تأثير تدخين الأولى عن الثانية، بل إن بعض الدراسات تثبت أن التأثير السلبي للشيشة أقوى من السجائر".

وفيما يتعلق بالشيشة الإلكترونية، أوضحت د. شيرين حجي أنها "تحتوي على مادة النيكوتين التي توجد في السجائر وكذلك تحتوي على بعض السموم الأخرى التي تسبب أمراض السرطان المختلفة، فيما يعتقد البعض أن الشيشة الإلكترونية أقل ضرراً لأنها لا تنتج غاز أول أكسيد الكربون الذي يوجد بالسجائر العادية، لكن في المقابل، فإنها تنتج بعض المواد المسرطنة الأخرى التي تسبب نفس أضرار التدخين".