موزة فريد

أكدت أخصائية التغذية العلاجية د.هلا الخالدي، أهمية أن يعتمد الإنسان على حواسه لمعرفة صحة الغذاء، عن طريق الشم واللمس وشكل الغذاء نفسه فهي من أولى الخطوات والتنبيهات التي يمكن للشخص أن يتأكد من خلالها على مدى سلامة الغذاء أوعدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي.

وذكرت لـ"الوطن"، أنه يجب التنبه إلى تعقيم وتنظيف الأطعمة التي يتم استخدامها خلال الفترة الحالية وخصوصاً مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).



وبينت أن الأطعمة غير المغلفة مثل الخضروات والفواكه هي الأخطر حالياً والتي يجب تعقيمها وتطهيرها بشكل أكبر، مشيرة إلى أن أي غرض يتم شرائه من الخارج يجب وضعه خارج الكيس أو المنزل وتعقيمه ومن ثم استخدامه.

ونوهت، بأنه يجب عموماً، الانتباه لسلامة الغذاء وتاريخ انتهاء الطعام مع معرفة تاريخ الإنتاج باعتبارها من المتطلبات الأساسية التي يجب الانتباه إليها.

وأضافت الخالدي، أن سلامة الغذاء ومظهره ورائحته وملمسه تعتبر أموراً مهمة، حيث يجب أن يعتمد الإنسان على حواسه لمعرفة مدى ملائمته للاستهلاك الآدمي، وهو مبدأ يجب اتخاذه للتحقق من سلامة الأكل.

وقالت الخالدي "يجب عدم طهو الغذاء في درجة حرارة عادية لمدة أكثر من ساعتين ويجب أيضاً أن لا تكون الثلاجة متكدسة بالغذاء لعدم منع مرور الهواء بداخله".

ونوهت بأهمية، غسل الخضروات والفواكه وضرورة تشفيفه قبل غسله والتأكد من درجة حرارة التبريد في الثلاجة، أما بالنسبة للحوم النيئة غير المطبوخة يجب أن توضع في أكياس بلاستيكية مغلقة بشكل محكم في الثلاجة لتجنب البكتيريا التي يمكن أن تنشأ عن ذلك.

ومن ضمن النصائح التي قدمتها، أهمية فصل تقطيع الخضروات والفواكه عن اللحوم وفصل اللحوم عن الدواجن والسمك، مع المحافظة على درجة حرارة الطبخ بأن لا تكون أقل من 5 درجات مئوية ولا تزيد عن 60 درجة مئوية لتعمل على قتل البكتيريا التي قد تسبب أمراض بكتيرية كبيرة للجسم.

ونصحت الخالدي بعدم تسييح المواد مثل اللحم والدجاج بدرجة حرارة الغرفة التي من الممكن أن تكون خطرة وتعرض الغذاء لبكتيريا ضارة جداً للإنسان وتسبب له حالة تسمم.

وأضافت أنه يجب، أخذ الاحتياطات بشكل أكبر وخصوصاً مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)، مع مراعاة عدم لمس الأغراض دون ارتداء قفازات للحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

وأردفت الخالدي "يجب الانتباه وتوخي الحذر لتعقيم الأشياء والحرص على عدم اللمس بالأيدي في الأسواق وتعقيم الأغراض فور أخذها للمنزل بشكل جيد".