كشف الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ورئيس مجلس إدارة مركز الاعتماد الخليجي للدورة الحالية الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، أن البحرين اعتمدت 1760 مواصفة في مجال سلامة الغذاء، منها 1176 مواصفة قياسية اختيارية و584 لائحة فنية وطنية إلزامية.

وتعتبر هذه المواصفات الركيزة الأساسية للمصانع المحلية والشركات المستوردة والتي من شأنها تحسين مستوى الاغذية الواردة إلى البحرين وضمان صحة وسلامة المستهلك، حيث تقوم إدارة الفحص والمقاييس بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني بالمراقبة المكثفة على هذه المنتجات واستمرار مراجعتها وتحديثها لمواكبة آخر التطورات الصناعية.

وتحتفل الوزارة، ممثلة بإدارة الفحص والمقاييس باليوم العالمي للاعتماد الذي يصادف 9 يونيو من كل عام، لتسليط الضوء على القيمة المضافة للاعتماد وأهميته في تحقيق السلامة والأمان.



يذكر أن شعار هذا العام هو تحسين سلامة الأغذية عبر بيان دور الاعتماد في ضمان سلامة الأغذية المتداولة حول العالم لتلبية احتياجات قطاع الأغذية بشكل أساسي ولتعزيز ثقة كل الأطراف الداخلة في هذا المجال.

وأكد الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، أن فكرة الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد جاءت كمبادرة مشتركة بين المنتدى الدولي للاعتماد "IAF" والاتحاد الدولي لاعتماد المختبرات "ILAC"، بغية التعريف بأهمية الاعتماد للنهوض بالاقتصاد الوطني والدولي وكوسيلة فاعلة لحماية المستهلك والصانع.

وقال الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، إن الاعتماد هو قمة الهرم لضمان سلامة المنتجات المتداولة في الأسواق العالمية، ويتلخص الأمر في استصدار شهادة من جهات معترف بها دولياً تمنح للمؤسسات التي تمارس أنشطة تقويم المطابقة المختلفة مثل منح شهادات نظم الإدارة، أو مهام التفتيش أو الاختبار أو الفحص للمنتجات، وغيرها، بحيث تثبت هذه الشهادة أهلية وكفاءة تلك الجهات للقيام بمهام محددة بعد استيفائها لمتطلبات المواصفات الدولية.

وأوضح، أن حكومة البحرين تولي اهتماماً كبيراً لمجال الاعتماد، حيث يعتبر من المجالات الحيوية التي تتطور بشكل دائم ومستمر لتتمكن من تلبية احتياجات التطورات المتسارعة في المجالات الصناعية والخدمية، ولا سيما في مجال سلامة الأغذية الذي هو شعارنا لهذا العام.

وأشار إلى أن منتدى الاعتماد العالمي IAF، بين في النشرة الذي تم إعدادها بخصوص اليوم العالمي للاعتماد لهذا العام؛ أنه يمرض حوالي 600 مليون شخص سنوياً حول العالم، ويتوفى حوالي 420 ألف شخص قبل الأوان بسبب الأمراض المنقولة بالغذاء غير الآمن. كما أن 30% من الأمراض المنقولة بالغذاء تحدث وفيات بين فئة الأطفال لمن هم دون سن الخامسة.

وعليه أولت دول العالم والمنظمات العالمية اهتماماً كبيراً في مجال سلامة الأغذية، حيث قامت المنظمة العالمية للتقييس ISO باستصدار ما يقرب 1600 مواصفة متعلقة بمجال سلامة الغذاء، كما قامت منظمات الاعتماد العالمية باعتماد أكثر من 76 ألف مختبر حول العالم، بجانب اعتماد أكثر من 8400 جهة إصدار شهادات.

وأوضح الشيخ حمد بن سلمان، أن مثل هذه المناسبات تهدف إلى نشر الوعي بأهمية التوجه لمجال الاعتماد سعياً إلى تقليل الهدر والخسائر المترتبة على استخدام منتجات أو خدمات رديئة وغير آمنة، إضافة إلى تعزيز الأداء الحكومي لإبراز صورة الدول الخليجية في وتحسينها مؤشرات التنافسية والتنموية على المستوى الدولي.