محمد درويش

حققَ نادي تشيلسي الإنجليزي تحت قيادة مدرب الفريق فرانك لامبارد تقدماً ملحوظاً في سبيل تعزيز تشكيلته للمنافسة على لقب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2020/2021 وذلك بعد الإعلان عن التوصل الى اتفاقٍ مع فريق لايبزيغ الألماني يفضي بانتقال مهاجمه الدولي تيمو فيرنر للعب في صفوف البلوز مقابل حوالي 50 مليون جنيه إسترليني ولمدة خمسة مواسم .

ويُعدّ التعاقد مع فيرنر ثاني توقيع رفيع المستوى بعد الحصول على خدمات المغربي حكيم زياش قادماً من نادي أياكس أمستردام الهولندي مع سعي النادي لإبرام العديد من الصفقات وتعزيز جودة الفريق من أجل مقارعة كبار أندية الدوري الممتاز .



وكان فيرنر صاحب الـ 25 هدفاً في 29 مباراة من الدوري الألماني أكثر اللاعبين طلباً في أوروبا وتحديداً من نادي ليفربول الإنجليزي الذي صرفَ النظر عن الصفقة نتيجة للقيمة المالية الكبيرة التي يطلبها لايبزيغ للتخلي عنه ومع قلة إيرادات الأندية نتيجة جائحة كورونا فقد ارتأت إدارة الريدز التخلي عن إبرام الصفقة والانسحاب من السباق .

من خلال هذا التقرير سنستعرض الطريقة التي سيلعب بها لامبارد في ظل التعزيزات الجديدة التي طالت صفوف الفريق .

الرسم التكتيكي 4-3-3

من خلال هذا التشكيل سيعتمد لامبارد على ثلاثة مهاجمين ، حيث ستكون أولوية اللعب لحكيم زياش على الجهة اليمنى ، فيما سيلعب أبراهام كلاعب رقم 9 صريح وسيكون دور فيرنر هنا اللعب على الجهة اليسرى مع الدخول للعمق مع أبراهام وأن يكون لاعباً مسانداً له بمركز 9.5 أو ما يعرف بالمهاجم الوهمي .

الرسم التكتيكي 4-2-3-1

سيكون لهذا الرسم التكتيكي فوائد أكثر من الناحية الهجومية لتشيلسي حيث سيلعب لامبارد بأربعة مدافعين فيما سيعتمد على نغولو كانتي وجورجينيو كلاعبي ارتكاز وسيكون هناك عمق هجومي أكثر بالاعتماد على مونت في منتصف الملعب بينما سيكون زياش على اليمين وفيرنر كلاعب يقدم الدعم الهجومي من الجهة اليسرى وسيكون مسؤولاً عن إيصال الكرات لإبراهام الذي سيكون لاعب رأس حربة صريح .

الرسم التكتيكي 4-4-2

الرسم التقليدي الذي أثبت فيرنر قدرات لا بأس بها باللعب به في صفوف لايبزيغ ، حيث سيعتمد لامبارد على نغولو كانتي وجورجينيو في مركز الإرتكاز بينما سيلعب خلف المهاجمين كلاً من زياش على الجهة اليمين وبوليسيتش على الجهة اليسرى وسيكون فيرنر أحد ثنائي خط الهجوم الصريح رفقة أبراهام .