مدريد - أحمد سياف

يستأنف النشاط الكروي في إسبانيا بعد توقفه لثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا (كوفيد 19) بعد غد الخميس بالجولة الـ28 بدربي الأندلس بين إشبيلية وجاره ريال بيتيس، وهي أفضل عودة للدوري بحسب البعض.

ستقام الجولة الأولى من المباريات على مدى أربعة أيام، ويلعب برشلونة المتصدر وحامل اللقب مع مضيفه مايوركا الأحد، فيما يلعب ريال مدريد مطارده المباشر وغريمه التقليدي الأحد مع ضيفه إيبار.



ويتصدر برشلونة الترتيب بفارق نقطتين أمام النادي الملكي قبل 11 مرحلة من نهاية الموسم.

ديربي الأندلس

ستكون المباراة مثيرة للغاية بين الفريقين فخسارة إشبيلية قد تجعله يخرج من مراكز دوري أبطال أوروبا، حيث يحتل المركز الثالث على لائحة الترتيب.

ومعروف عن الديربي حماسته رغم أنه لا يحظى بشهرة الديربيات الأخرى، منذ أن أقيم أول ديربي بينهما في عام 1915، وفاز الفريق المشكل حديثاً بيتيس بنتيجة 1/0 من خلال هدف ألبرتو هينكي.

القول بأن الأندلس تنقسم إلى نصفين في يوم الديربي ليس من قبيل المبالغة. إشبيلية مهووسة تماماً بكرة القدم، لدرجة أن أكثر من خمسة بالمائة من سكانها البالغ عددهم 700،000 نسمة هم من حاملي التذاكر الموسمية أو أعضاء النادي في أحد الفريقين.

ريال مدريد في معقل جديد

في مدريد، يتحضر الريال أيضاً لعودته إلى الملاعب بمواجهة أمام إيبار صاحب المركز الـ16، لكن ليس في معقله التقليدي سانتياجو برنابيو بسبب أعمال البناء هناك.

وسيخوض ريال مبارياته مباراة إيبار من بين مبارياته الست المتبقية على ملعبه في الدوري (من أصل 11 بالمجمل) على الملعب الصغير ألفريدو دي ستيفانو.

هذا الملعب الصغير الذي يتسع لستة آلاف متفرج فقط، والذي يستخدمه عادة الفريق النسائي والفريق الصغير.

برشلونة للحفاظ على صدارته

وسيستأنف برشلونة مشوار الليجا مرة أخرى معقل مايوركا الذي قام بتغيير اسم ملعبه إلى "زور مايوركا" لتنشيط السياحة في البلدة..

ويحتل ريال مايوركا المركز الثامن عشر فى جدول ترتيب الدوري الإسبانى برصيد 25 نقطة.

وفي حين تزداد الآمال في عودة لويس سواريز في قيادة خط هجوم النادي رفقة أنطوان جريزمان، فإن التكهنات تحيط بمشاركة نجم الفريق ليونيل مسي.

برشلونة سيفتقد أيضا لخدمات مدافعه كليمنت لينجليه بسبب الإيقاف بعد تلقيه البطاقة الصفراء الخامسة لهذا الموسم ضد ريال سوسيداد في مارس.

برشلونة قلق أيضاً من مشاكل الإصابة داخل فريقه، حيث يعاني صامويل أومتيتي وأنسو فاتي ومونشو من مشاكل جسدية منذ العودة إلى التدريب.

وتشهد الجولة أيضا مباراة مثيرة بين أتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد الباحث عن العودة لمراكز دوري أبطال أوروبا حيث يحتل المركز السادس برصيد 45 نقطة، كما تشهد الجولة مباراة بين فالنسيا وليفانتي على ملعب الأول.