* "غرناطة" حاصلة على رخصة التثمين فئة A الأعلى ضمن قائمة "التنظيم العقاري"

* استكمال مشروعات فلل في المحرق وباربار ومدينة حمد والهملة وسترة

* مخطط سكني في كرزكان بأسعار تبدأ من 35 ألف دينار

* "الإسكان" تستحوذ على 100 فيلا في مشروع جنوسان

* مخزون ضخم من العقارات والمباني التجارية والمحلات والشقق والمكاتب

* مشروعات ومخططات للمجموعة بصدد الإعلان عنها قريباً



* خطط توسع كبيرة لفروع "غرناطة" في البديع والسيف وأم الحصم

* مشروع عقاري ضخم بـ 50 مليون دينار قريباً

* "غرناطة" أكبر مؤسسة لديها نسبة بحرنة بـ 99%

* أزمة "كورونا" لم تؤثر سلباً على العاملين بـ "غرناطة"

* انضمام 6 موظفين للمجموعة بينهم مدراء كبار منذ بداية العام

وليد صبري

كشف المدير العام لمجموعة "غرناطة" العقارية حسن المشيمع عن "انفراد المجموعة، لأول مرة في البحرين، باستخدام نظام عالمي جديد يتبع شركة "مايكروسوفت"، "مايكروست ديناميك 365"، يختص بالخدمات العقارية، ويوحد أقسام وإدارات المجموعة تحت نظام واحد" موضحاً أن "تكلفته تصل إلى أكثر من مليون دولار"، معتبراً أنه "استثمار المستقبل، ويحقق الريادة والسبق للمجموعة باعتبارها أول مجموعة عقارية في المملكة تستخدم هذا النظام التقني العالمي الجديد".

وأضاف المشميع في حوار خص به "الوطن" أن "لدى المجموعة مخزون ضخم من العقارات والمباني التجارية والمحلات والشقق والمكاتب"، مضيفاً أنه "من المرتقب الإعلان عن مشروعات ومخططات للمجموعة قريباً، بينها مشروع عقاري ضخم تبلغ تكلفته نحو 50 مليون دينار". وشدد المشميع على أن "أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19) لم تؤثر سلباً على الموظفين بالمجموعة بل على العكس انضم 6 موظفين جدد بينهم مدراء كبار رئيسيين منذ بداية العام"، متحدثاً عن "خطط توسع كبيرة لفروع "غرناطة" في البديع والسيف وأم الحصم". وإلى نص الحوار:



ما أبرز المشروعات العقارية والسكنية التي تم تنفيذها أو من المقرر تنفيذها في العام الجاري 2020؟

- وفقاً لدراسات الجدوى عرضنا عدد من المشروعات في الربع الأول من هذا العام وهي متنوعة وقد تم طرحها وفقاً لمتطلبات السوق العقاري حيث تم مراعاة عوامل النجاح بما يتناسب مع متطلبات السوق التي تخضع لدينا لدراسات مكثفة ودقيقة لضمان تلبية حالة الطلب المستمرة خصوصا تلك المتعلقة بالعقارات السكنية. حيث تم تسليم 40 فيلا لوزارة الإسكان في مشروع جنوسان السكني العام الحالي تضاف الى 60 فيلا تم تسليمها العام الماضي بمناسبة العيد الوطني المجيد. بعد حملة تسويقية واسعة، كما تم استكمال مشروعات أخرى قد تم البدء في تنفيذها وتسويقها خلال 2019 ومنها فلل درة المحرق وفلل باربار وفلل دانات مريم في مدينة حمد وفلل الفارس في الهملة وفلل سلام في سترة ومشروع فلل رحيل في المحرق حيث تم بيع المرحلة الأولى منه 2019 ومع بداية 2020 تم بيع المرحلة الثانية وتم طرح المرحلة الثالثة وتم بيعها أيضاً، كما تم الانتهاء من مشروع فلل مدينة حمد الدوار الأول بمساحات 450 متراً وتم تسويقها وبيعها بالكامل وجاري تنفيذ مشروعات سكنية جديدة عن طريق مقاولات غرناطة في مناطق مختلفة منها مشروع سكني عبارة عن 3 فلل مطلة على البحر في منطقة باربار و12 فيلا سكنية في مدينة حمد و12 فيلا سكنية في درة المحرق بالإضافة إلى فلل في كرزكان وسرايا 2 والهملة وكرانة وعالي. وجميع هذه المشاريع دخلت مرحلة التنفيذ فعلياً وبعضها جاهز للبيع. أما عن المخططات فقد تم استكمال بيع 171 قسيمة سكنية في مخطط "ضيف" في مدينة حمد دوار 13 بمساحة 300 متر والذي تم طرحه في 2019 والمتبقي عدد محدود بمساحات تبدأ من 400 متر. كما تم طرح مخطط "الجود" في منطقة دمستان والذي يضم 168 قسيمة وتم بيعه بالكامل في مدة قياسية ومخطط "الخير" في نفس المنطقة وقد تم بيعه بالكامل أيضاً، ومن المخططات المميزة لدينا مخطط درة المحرق 1 المكون من 208 قسيمة سكنية الذي قمنا ببيعه بنسبة 100% للأراضي السكنية خلال العام الجاري، وقمنا بطرح درة المحرق 2 في 2019 والمكون من 123 قسيمة وتم استكمال بيعه مع بداية هذا العام وقريباً سيتم طرح مخطط مكون من 18 قسيمة في منطقة سار الجديدة بالقرب من مدرسة سانت كرستوفر وقريب من الفلل الراقية مع توفر كافة الخدمات بالإضافة إلى مخطط عبارة عن 85 قسيمة في منطقة الحد ذو موقع مميز وبأسعار تنافسية. وقريباً أيضاً سيتم طرح مخطط سكني في منطقة كرزكان بأسعار تبدأ من 35 ألف دينار وهي أقل الأسعار في البحرين. كما أن لدينا مخزون ضخم من العقارات المتفرقة كالمباني التجارية والمحلات والشقق والمكاتب كما لدينا مشاريع ومخططات أخرى في صدد طرحها قريباً. وخلال الفترة المقبلة لدينا حدث ضخم وهو عبارة عن مشروع عقاري بكلفة تتجاوز 50 مليون دينار سيتم الإعلان عنه بعد الانتهاء من المفاوضات.

هل من بين تلك المشروعات العقارية والسكنية ما يخص ذوي الدخل المتوسط والمحدود؟ وما تفاصيل تلك المشروعات؟

- المشروعات العقارية يتم طرحها بناء على معطيات السوق ويتم دراسة العرض والطلب مع مراعاة سعر العقار والوضع المالي للمشتري بالإضافة إلى الميول والأذواق ومتطلبات وخصوصية الأسرة البحرينية. وقريباً سيتم طرح مخطط لذوي الدخل المحدود في منطقة كرزكان بأسعار تبدأ من 35 ألف دينار ولأننا نحرص على طرح مشاريع تتناسب مع جميع فئات الدخل فلدينا فلل سكنية سيتم طرحها قريباً بأسعار تبدأ من 98 ألف دينار كما أن لدينا الآن مخطط يتناسب مع ذوي الدخل المتوسط في منطقة سار بالقرب من مدرسة سانت كرستوفر بأسعار تتراوح بين 150 و200 ألف دينار ومخطط في الجنبية بأسعار تبدأ من 140 ألفاً إلى 210 آلاف دينار كما أن لدينا قسائم مطلة على البحر في منطقة باربار تبدأ من 100 ألف.

ما أبرز إنجازات المجموعة في 2019؟

- غرناطة أصبحت من المؤسسات الأولى على مستوى البحرين والمنطقة ففي عام 2019 حققنا العديد من الإنجازات أبرزها تكريمنا برعاية جلالة الملك من خلال حفل تكريم منشآت القطاع الأهلي كأكبر مؤسسة لديها نسبة بحرنة في البحرين حيث تجاوزت نسبة البحرنة 99% بالإضافة لتكريم أحد مدراء المجموعة ضمن أقوى المدراء على مستوى البحرين. غرناطة تقدم كافة الخدمات العقارية كالوساطة العقارية والتثمين وإدارة الأملاك والتطوير والاستثمار الخارجي. وكنا في وقت سابق قد وضعنا خطط توسعية وقد بدأنا بتنفيذها مع بداية 2019 حيث تم زيادة المساحة المكتبية لفرع شارع البديع بنسبة 100%. وزيادة المساحة المكتبية لفرع السيف بنسبة 60% و30% فرع أم الحصم يأتي ذلك بعد زيادة نسبة الموظفين والعاملين خلال الربع الثاني 2019 وهي زيادة مستمرة حيث تم مؤخراً تعيين مديراً لقسم المقاولات وزيادة عدد المهندسين والمحاسبين وقد شاركنا في معرض التوظيف الوطني الشامل بالتعاون مع وزارة العمل بطرح 24 شاغراً حيث لقى صدى واسعا خصوصاً مع المميزات التي تنفرد بها بيئة العمل لدينا من أجور وحوافز وتأمين صحي ودورات تدريبية داخل وخارج البحرين وأنشطة وفعاليات كان أبرزها قرار الإدارة في 2019 بمعايدة جميع الموظفين وعوائلهم بسفرة جماعية مدفوعة التكاليف للشمال التركي. كما حصلت غرناطة على رخصة التثمين فئة A وهي أعلى فئة ضمن قائمة مؤسسة التنظيم العقاري حيث لدينا قسم تثمين متكامل يعمل وفق المعايير الدولية حيث يضم القسم مؤهلين يحملون شهادة RICS الممنوحة من المعهد البريطاني للمساحين ويضم مهندسين ومحاسبين بالإضافة للشؤون القانونية وإدارة المخاطر. وقد تم ابتعاث عدد من الموظفين للدارسة للخارج لتعزيز المهارات ومواكبة التغيرات لضمان استمرار صدور تقاريرنا وفق المعايير الدولية المتطورة.

المجموعة تواصل تطوير البيوت السكنية، لاسيما ما يتعلق ببرنامج السكن الاجتماعي، كما تنفذ مخططات ومشاريع مثل مشروع النخيل في شارع البديع ومشاريع في المحرق ودمستان.. هل لنا أن نتطرق إلى تلك المشروعات؟

- بالنسبة للمشاريع العقارية فلدى المجموعة قسم مقاولات متكامل يقوم بدراسة المشاريع العقارية من ناحية الكلفة وتوقيت التنفيذ وتختلف تلك المشاريع باختلاف نوعية المشروع بعضها يكون خاص بالمجموعة وبعضها يكون لمستثمرين وبعضها يكون محصوراً في الفلل المتعلقة بمشروع السكن الاجتماعي الذي يحظى بالنصيب الأكبر من عمل قسم المقاولات حيث لدينا عشرات الطلبات لتنفيذها مما اضطررنا لزيادة عدد العمال بنسبة 50% وهي نسبة تتناسب مع حجم التضخم في المشاريع والتي تهدف لتحقيق تطلعات الإدارة على المدى القريب والمتوسط. وكما أشرت سابقاً نقوم الآن بتشييد عدد من المشاريع الإسكانية في مناطق مختلفة ويمكن للمشتري المشاركة في تعديل التصاميم حسب الطلب.

هل هناك مشروعات عقارية مع وزارة الإسكان؟ وما أبرزها؟

- وزارة الإسكان هي طرف مهم ومؤثر في السوق العقاري وتربطنا بها علاقات طيبة وقديمة ولدينا اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين في وزارة الإسكان للتعاون في هذا المجال فقد قمنا سابقاً بالمشاركة في تسويق عدد من المشاريع منها دانات مدينة عيسى وفلل مدينة حمد ووفقنا ببيع 60 فيلا في مشروع شارع النخيل 2019 و40 فيلا في 2020 ليصبح المجموع 100 فيلا ونأمل أن تتواصل هذه اللقاءات لتنتج مشروعات إسكانية أخرى تخدم السوق العقاري خصوصاً مع الطلب المتزايد على الوحدات السكنية.

ما تقييمكم للحركة العقارية والسوق العقاري في البحرين؟

- قبل تقييم الحركة العقارية يجب أن نعرف أن السوق العقاري كغيره من الأسواق تحكمه عوامل اقتصادية أساسية كالعرض والطلب وإمكانية التمويل والقرارات الحكومية وأسعار النفط وغيرها ونحن في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) حصل تأثير في السوق العقاري في البحرين لكنه لم يشمل جميع التصنيفات فمثلاً يمكنني القول إن التصنيف السكني مازال مستقراً بالرغم من الوضع الصحي وتداعياته أما التصنيف الاستثماري فهو متأثر مسبقاً بسبب الضرائب التي فرضتها الحكومة "البنية التحية" ولا أرى أن هذا التصنيف مقبل على صعود أو استقرار إذا لم يتم اتخاذ قرارات من شأنها إعادة عجلة التطوير والبناء. نعم يبقى عامل الطلب مع محدودية المساحة في البحرين عاملان قد منعا هذا التصنيف من التوقف التام.

ماذا عن الأنظمة التقنية الحديثة التي تستخدمها المجموعة؟

- تنفرد المجموعة بأن لديها نظام عالمي جديد يتبع شركة "مايكروسوفت" هو "مايكروست ديناميك 365"، لأول مرة يستخدم في البحرين، يختص بالخدمات العقارية، ويوحد أقسام وإدارات المجموعة، كل ما يخص التوثيق، والحسابات، والموارد البشرية، وإدارة وتطوير الممتلكات، والمقاولات، وبيع وشراء العقارات، وبالتالي كل ما سبق سوف يدرج في نظام واحد، تكلفته أكثر من مليون دولار، ونحن نعتبره استثمار المستقبل، وبذلك نحن لنا السبق والريادة في استخدام تلك الأنظمة المتطورة التي تستخدم لأول مرة من خلال مجموعة عقارية في المملكة.

كيف تعاملت إدارة "غرناطة" مع أزمة فيروس "كورونا"؟

- أزمة كورونا لم تؤثر على موظفي الشركة على الرغم من تأثيرها السلبي على بعض الشركات والمؤسسات التي لجأت إلى خفض رواتب موظفيها أو الاستغناء عن خدماتهم أو إنهاء عقودهم، لكن الأمر، بالنسبة لنا كان مختلفاً، فنحن قمنا منذ بداية العام وحتى الآن بتوظيف 6 موظفين بينهم مدراء رئيسيين، كما قمنا بتوسيع الرقعة المكتبية لفروعنا.

هل لدى المجموعة مكاتب أو فروع في دول خليجية؟ وهل تخططون لذلك مستقبلاً؟

- لدينا فرع في المملكة العربية السعودية وفرع في لندن ونقوم حالياً بالتفاوض على استحواذ شركة عقارية أخرى في لندن تمتلك عشرات الفروع ومازال الحديث مبكراً للإعلان عن ذلك.