موزة فريد

توقع 56% من أصحاب الأعمال في قطاع السياحة والضيافة انخفاض إيرادات منشآتهم، فيما رجح 43% إفلاس وإغلاق منشآتهم في الفترة المقبلة، مع توقع 71% إغلاق منشآتهم في الفترة مابين شهر وحتى 6 أشهر القادمة.

ووفقا لاستبيان أجرته غرفة تجارة وصناعة البحرين، استبعد 55% من أصحاب الأعمال استمرار التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية لأكثر من شهر واحد فقط.



وتأثر 95% من أصحاب الأعمال في القطاع، إثر نتيجة قرار الإغلاق الاحترازي للمحال الصناعية والتجارية واتجه 31% منهم لتفعيل العمل عبر الإنترنت، فيما اتجه 41% للقيام بتوصيل المنتجات والخدمات، في حين استكشف 27% منتجات وقنوات جديدة لخدمة العملاء و 35% لأمور اخرى كنوع من التدابير لضمان استمرار الإعمال بسبب التأثر من قرار الإغلاق.

وذكر الاستبيان أن أصحاب الأعمال اتخذوا إجراءات للتخفيف من آثار جائحة كورونا على الموظفين، حيث قام 44% منهم بإيقاف العمل تماماً حفاظاً على سلامتهم و 32% بتقديم نصائح ومستلزمات تعقيم إضافية و 29 % منهم بالسماح بإجازة بدون أجر لجميع الموظفين أو بعض الموظفين.

أما بالنسبة إلى قطاع الثروة الغذائية "المطاعم والمقاهي"، توقع 75% من المشاركين انخفاضاً كبيراً في إيرادات منشآتهم خلال الفترة المقبلة، مع توقع إغلاق منشآتهم في الفترة مابين شهر وحتى 6 أشهر القادمة. فيما توقع 49% أن يستمر التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية فقط ما بين الشهر وحتى الأشهر الـ6 القادمة.

وتأثرت أعمال 67% من أصحاب الأعمال في هذا القطاع، نتيجة لقرار الإغلاق الاحترازي للمحال، حيث فعل منهم 36% العمل عبر الإنترنت واتجه 55% منهم للقيام بتوصيل المنتجات والخدمات و 39% قاموا باستكشاف منتجات وقنوات جديدة ونهج جديد لخدمة العملاء.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذها أصحاب الأعمال في قطاع الثروة الغذائية للتخفيف من آثار كورونا على الموظفين تقديم النصائح والمستلزمات وتعقيم اضافي بنسبة 67%. كما قام 63% منهم باتخاذ تدابير وقائية مع تقليل ساعات العمل و 38% بالعمل بنظام المناوبة لتعزيز التباعد الاجتماعي.