73% استفادوا من الدعم الحكومي المقدم

موزة فريد

كشف استبيان حديث أجرته غرفة تجارة وصناعة البحرين، عن استفادة مانسبته 73% من أصحاب الأعمال من الدعم الحكومي المقدم من الحزمة المالية وتمكين وصندوق السيولة.



وتوقع 64% من أصحاب الأعمال المشاركين في الاستبيان - الذي شمل 1180 مشاركاً - انخفاضاً كبيراً في إيرادات منشآتهم التجارية خلال الفترة القادمة و 57% منهم يتوقعون إغلاق منشآتهم في الفترة ما بين الشهر وحتى 6 أشهر.

كما كشف الاستبيان حول "الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا" الذي أعدّه مركز الدراسات والمبادرات بالغرفة، عن قيام 55% من أصحاب الأعمال بخفض نفقات التشغيل كالرواتب والتدريب والتسويق والمخزون، بينما قام 45% منهم بتأخير سداد الديون أو المستحقات المالية في ظل شح السيولة النقدية.

فيما رجح 50% من أصحاب الأعمال أن يستمر التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية فقط ما بين الشهر وحتى الأشهر الـ6 القادمة.

وأوضح الاستبيان، أن 93% من أصحاب الأعمال تأثرت أعمالهم نتيجة لقرار الإغلاق الاحترازي للمحال الصناعية والتجارية، بالإضافة لتوقع 32% منهم بتسريح أكثر من 20% من موظفيهم خلال الفترة المقبلة.

كما اتخذ أصحاب الأعمال العديد من الإجراءات للتخفيف من آثار "كورونا" على الموظفين، حيث قام 47% منهم باتخاذ تدابير وقائية مع تقليل ساعات العمل، و 36% من قام منهم بإيقاف العمل تماماً حفاظاً على سلامتهم و 41 % تقديم نصائح ومستلزمات تعقيم إضافية.

يشار إلى أنه تم إجراء الاستبيان في فترة تطبيق الإغلاق الاحترازي الكلي أو الجزئي للمحال الصناعية والتجارية.