قدم الحكم الدولي والمحاضر العراقي أحمد آزاد بهلوان معلومات قيمة عن التحكيم في لعبة الريشة الطائرة بورشة "التحكيم في الريشة الطائرة" على الواقع الافتراضي "برنامج ZOOM" بتنظيم من الاتحاد العربي للريشة الطائرة.

وعرض بهلوان نبذة عن اللعبة بشكل عام حيث نشأت قبل أكثر من 2000 سنة وتشكلت قواعد اللعبة عام 1877 فيما تأسس الاتحاد الدولي 1934 وأقيمت أول بطولة عالم في 1977 وأدرجت في أولمبياد برشلونة 1992 رسمياً كلعبة معتمدة، فيما نظمت أول بطولة عربية عام 1996 في سوريا، مشيراً إلى أن الريشة الطائرة هي واحدة من ألعاب المضرب والتي تمارس داخل الصالات وتحتاج إلى مضرب وريشة وشبكة ولها نوعان من المنافسات (فردي وزوجي) للرجال والسيدات.

كما تطرق بهلوان لأنواع البطولات العالمية والدولية، ومهام الحكام في اللعبة وهم "الحكم العام، مساعد الحكم العام، الحكم، حكم الإرسال، حكام الخطوط".



وأضاف لمعرفة فلسفة التحكيم يجب أن يسأل الحكم نفسه (لماذا تحكم؟ لماذا يلعبون هذه اللعبة؟ تعرف على الناس.. تعرف كيف ترتبط مع الآخرين..المنافسة مع الآخرين، هل تحكم من أجل قضاء وقت مع الشباب؟ للفرح واللهو؟ أم للقدرة والسيطرة؟ أم للحصول على المال؟)، وتحدث عن النظام الأساسي وقواعد اللعبة وبعض مواد القانون بصورة عامة.

وخلال الورشة قدم بهلوان سلسلة من التجارب العملية التي واجهته في سلك التحكيم، كما تم عرض سلسلة من العروض التطبيقية لمناقشة عدة حالات تحكيمية وسط تفاعل كبير من قبل المشاركين.