مريم بوجيري


قال رئيس قناة البحرين "لوّل" عيسى المقهوي إن القناة تعد مشروعاً وطنياً مهماً للحفاظ على الأرشيف الغني للبحرين، إلى جانب تعريف العالم والأجيال القادمة على موروث وتاريخ المملكة باعتباره حجر الزاوية في وجه محاولات التغيير التاريخي والهجمات الإعلامية وحائط صد في وجه أي عامل لتغيير الهوية الوطنية.

واعتبر المقهوي في حوار خاص للـ"الوطن" أن الأرشيف الوطني في البحرين هو مفتاح للوصول للأجيال، مؤكداً أن القناة تعتبر محطة للتوثيق خصوصاً مع إمكانية فقدان الأشرطة القديمة الموجودة نظراً للعديد من العوامل منها العوامل البيئية والتغير السريع في أصناف المسجلات.

وفيما يلي نص الحوار:



س: من الرياضة إلى التراث حدثنا عن هذه النقلة النوعية؟

ج: بالرغم من ارتباطي بالمجال الرياضي كوني لاعب كرة قدم سابقاً إلا أنني كنت أحب التاريخ والتراث وكنت شغوفاً بالبرنامج الإذاعي القديم " نافذة على التاريخ" خصوصاً أن معرفة التاريخ مهم للمستقبل والإنسان بطبيعته يحن للماضي.

س: حدثنا عن قصة انطلاقة قناة البحرين لوّل؟

ج: الفكرة كانت موجودة منذ العام 2005 لافتتاح القناة لكن الإمكانيات في حينها لم تكن متوفرة ولذلك ظلت الفكرة حبيسة الأدراج، بعدها في عام 2015 فتحت حساب خاص عبر "انستغرام" يتعلق بالتراث البحريني والتاريخ ولاحظت تشوق الجمهور لمثل ذلك المحتوى، وبعدها في عام 2018 تم تكليفي من وزارة شؤون الإعلام لاستكشاف المكتبة في مشروع لإعادة افتتاح القناة بعد أن ألغي مشروع مماثل لافتتاح قناة البحرين التاريخية، ومباشرةً قمت بالدخول للمكتبة والتبحر في موادها الثرية والغنية من برامج ومسلسلات ومسرحيات وغيرها من المواد الإعلامية حيث قمت بإدخال جميع تفاصيل تلك المواد ضمن نظام يسهل البحث عن المادة المطلوبة لإعادة نشرها عبر القناة واستغرقت مني تلك العملية سنتين كاملتين. وبدأ البث التجريبي في سبتمبر الماضي.

س: ماهي أهمية وجود مثل هذه القناة حالياً؟

ج: القناة مهمة للحفاظ على الأرشيف الوطني الغني للبحرين، خصوصاً أننا ممكن نفقد الأشرطة القديمة الموجودة لدينا نظراً للعديد من العوامل منها العوامل البيئية والتغير السريع في أصناف المسجلات، وهي هامة لتعريف العالم والأجيال القادمة على موروث وتاريخ البحرين فالتراث وأصول العادات والتقاليد هي حجر الزاوية في وجه التغيير التاريخي والهجمات الإعلامية كما أن الأرشيف الوطني مفتاح للوصول للأجيال بحيث تكون حائط صد في وجه أي عامل لتغيير الهوية الوطنية.

س: ماهي ميزانية إنشاء قناة البحرين لوّل؟

ج: ميزانيتنا كانت "صفر" بدأنا البث بالمواد الموجودة لدينا خصوصاً أن مكتبة تلفزيون البحرين غنية بالمواد، كما قمنا بالتبادل مع تلفزيون دبي والكويت تحديداً للنواقص من البرامج والمواد، كما قمنا بالتعرف على تجربة الدول الأخرى في إنشاء قنوات مماثلة وتعرفنا على النواقص وحرصنا أن تكون الدورة برامجية موجهة لكل الشرائح من جميع الأعمار بحيث تكون دورة برامجية جاذبة.

س: كيف رصدتم نسب المشاهدة وردود الأفعال على فكرة إنشاء القناة؟

ج: منذ أول يوم للبث التجريبي كانت ردود الفعل "خيالية"، وبدأت حسابات خليجية مهتمة بالمواد القديمة طلب معلومات أكبر حول القناة بهدف التعاون والتسويق لها خصوصاً أنهم انبهروا بالمحتوى والبرامج التي تم طرحها في الدورة البرامجية الأولى والبث التجريبي، حيث تم دعمها من قبل 5 حسابات من السعودية و 4 حسابات من الإمارات وحسابين من الكويت عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي تعنى بكل ما تبثه القناة.

س: ماذا بشأن ردود أفعال المشاهدين؟

ج: في أول أسبوع تفاجأنا بالتفاعل الإيجابي من قبل المواطنين والمقيمين إلى جانب مواطني دول مجلس التعاون والذين بينوا شغفهم بافتتاح القناة حتى عند إطلاق البث التجريبي، والمفاجأة أنه وردتنا طلبات لمواد من تونس وليبيا والجزائر والعراق إلى جانب تفاعل كبار الفنانين الخليجيين مع القناة بشكل واسع إلى جانب ردود الأفعال المستمرة حتى اللحظة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

س: هل أثرت الأوضاع الاستثنائية الراهنة على بث القناة وإعداد البرامج؟

ج: الوضع الحالي لم يمر على التلفزيونات من قبل، ومن الصعب أن يعمل أي تلفزيون عن بُعد، بالرغم من ذلك حرصنا على ألا نتوقف لأن رضا المشاهد هو أقصى مانطمح إليه، فالظروف الاستثنائية تتطلب قرارات استثنائية خصوصاً أن القناة قائمة على شخصين وهما رئيس القناة وفني فيديو إلى جانب بعض الأقسام المساندة فكان القرار الأسلم إعادة برامج الانطلاقة خصوصاً أنه وردتنا الكثير من الطلبات من مواطني دول الخليج بإعادة بعض مواد الانطلاقة وندرس المعطيات والظروف خلال الشهر الحالي لكننا سنستمر بنسخ المواد وإعداد البرامج التي سنعرضها خلال الدورة البرامجية الجديدة.

س: حدثنا عن الباقة البرامجية الجديدة للقناة خلال الفترة المقبلة؟

ج: تلفزيون البحرين تميز بوجود نوادر الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي لديه، ولذلك سنقوم بعرضها خلال الدورة الجديدة إلى جانب الكثير من المفاجآت من برامج محلية إلى جانب عرض شخصيات قديمة سيتفاجأ بها الجمهور.

س: متى ستبدأ الدورة البرامجية الجديدة بقناة البحرين لوّل؟

ج: خلال شهر أو شهرين وذلك حسب الظروف الحالية، فالأرشيف البحريني كبير وغني، صحيح أننا فقدنا بعض الأشياء مع الأسف نظراً للعوامل المتغيرة لكن لازال لدينا مفاجآت لن تنتهي.ويجري التجهيز حالياً للدورة الجديدة التي تنطلق خلال شهرين.

س: ماهي خططكم للتوسع في القناة؟

تمكنا من تحقيق نسبة نجاح كبيرة بالمواد المعروضة وفي المستقبل سيكون لدينا فرص لشراء وإنتاج برامج مخصصة بالقناة، فمن المفترض أن يكون لنا كادر يحتوي مجموعة موظفين لوسائل التواصل للمواد والإنتاج لكن بسبب الظروف الحالية لم يتوفر لدينا الكادر المطلوب كما أن لدينا خطة بأن تكون لنا قناة عبر منصة "يوتيوب" شاملة لجميع مايعرض بالقناة، لكن ذلك يعتمد أيضاً على الأمور الإدارية وتوفير الميزانية خلال الفترة المقبلة، ولذلك أحاول بشكل شخصي التواصل مع الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي والحساب الرسمي لتلفزيون البحرين عبر المنصات المذكورة لتحقيق طلباتهم مما يعود على القناة بمردود إيجابي وارتفاع في نسب المشاهدة.

س: هل سيكون هناك برامج جديدة من إنتاج القناة تركز على تعزيز التراث والموروث الشعبي؟

ج: كان من المفترض أن ننتج 3 برامج قبل رمضان الماضي لكن توقف العمل بها نظراً للجائحة، حيث كانت تعنى بقصص الأمثال الشعبية ومنطوق أهل البحرين والمفردات الشعبية لشرحها للجمهور وهي تعتبر برامج مهمة ولها متابعيها من دول الخليج لكن سنحرص على إعادة إحيائها خلال الفترة المقبلة.