براءة الحسن

مع تأثير جائحة كورونا (كوفيد19) واستمرار الموسم الحالي حتى أغسطس فهناك تغييرات كبيرة منتظرة في سوق الانتقالات بقوانين أقرها الفيفا.

كان من المقرر فتح فترة الانتقالات الصيفية في معظم الدوريات في 1 يوليو على أن تنتهي في 31 أغسطس، لكن الاتحاد الدولي سيسمح للاتحادات الوطنية بفتح باب الانتقالات للموسم المقبل قبل انتهاء الموسم الحالي.



ويهدف التغيير إلى السماح للأندية باستكمال موسم (2019/2020) بتشكيلاتها الأصلية، حتى في ظل امتداد الموسم من مايو إلى يونيو ويوليو مثل بعض البلدان الأوروبية.

***

متى ستفتح نافذة الانتقالات الصيفية رسمياً؟

في الوقت الحالي، لا نعرف حقاً. سيكون الأمر مختلفاً عبر الدوريات، ومن المتوقع افتتاحه عندما ينتهي الموسم في كل بلد على حدة.

على سبيل المثال صرح الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز بأن فترة الانتقالات لن تفتح إلا بعد انتهاء الموسم في 26 يوليو. وقال خافيير تيباس رئيس الدوري الأسباني إنه يتوقع أن تفتح النافذة في نهاية يوليو متماشية مع بطولات الدوري الأخرى.

لكن الدوري الإيطالي أعلن بالفعل أن فترة الانتقالات ستفتح فقط في 1 سبتمبر، مع نهاية موسم 2019/20 من الناحية الفنية في 31 أغسطس. ومع ذلك، من المحتمل أن نرى العديد من الصفقات يتم الإعلان عنها مقدماً.

***

كم من الوقت ستستمر فترة الانتقالات؟

يقول الاتحاد الدولي أنه لا يمكن أن تكون أكثر من 12 أسبوعاً، مشيراً إلى أن الدوريات التي "تأثرت كلياً أو جزئياً من كورونا يمكن أن تطلب نقل النافذة إلى تواريخ جديدة خلال نفس الموسم، وهو ما سنراه في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا.

***

متى ستغلق فترة الانتقالات؟

ستغلق نافذة إيطاليا يوم الاثنين 5 أكتوبر، ومن المرجح أن تسير معظم الدوريات بما يتماشى مع هذا التاريخ لأنه يأت قبل أسبوعين تقريباً من بدء دوري أبطال أوروبا. ومن المقرر أن تبدأ مرحلة المجموعات 2020/21 في يوم الثلاثاء 20 أكتوبر.

مع فترة انتقالية مدتها 12 أسبوعاً، يمكن فتح الدوريات في حوالي 10 يوليو "رهنا عندما ينتهي الموسم" وتغلق في 2 أكتوبر.

***

متى ستكمل الأندية التعاقدات؟

يمكن للأندية الاتفاق بالفعل على صفقات للتعاقد مع اللاعبين للموسم المقبل. على سبيل المثال، في 1 يوليو سينتقل حكيم زياش من أياكس أمستردام إلى تشيلسي .

في حين لا يمكن للفيفا منع إتمام الصفقات بشكل قانوني، إلا أنه "يوصي بشدة بإعطاء الأولوية للنادي السابق لإكمال موسمه المحلي بتشكيلته الأصلية".

ورغم عدم اكتمال الدوري الهولندي فلن ينضم زياش إلى تشيلسي إلا في 1 يوليو.

أي أنه يجب على اللاعبين البقاء مع النادي حتى الآن حتى اكتمال موسم 2019-20. وينطبق الشيء نفسه على اللاعبين الذين هم على سبيل الإعارة.