لندن - محمد حسن

من المقرر أن يستأنف الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الشهر بعد توقف دام 3 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد19)، وبعد العودة لن تكون الأنظار على سباق اللقب فقد حسم عملياً لصالح ليفربول، لكن الأنظار ستتجه أكثر نحو سباق المربع الذهبي المؤهل لدوري أبطال أوروبا.

يبدو أن المركز الأول والثاني قد حسم لصالح ليفربول ومانشستر سيتي، لكن ثماني نقاط فقط تفصله عن تشيلسي في المركز الرابع وآرسنال في المركز التاسع. ولكن ما هي العوامل التي يمكن أن تحسم السباق على المراكز الأربعة الأولى؟



1. اللياقة البدنية للفرق

ستلعب اللياقة البدنية دوراً كبيراً خاصة بعد هذا التوقف الكبير، والسؤال مدى تأثير هذا على الفرق الكبيرة؟

تشيلسي يمتلك تشكيلة شابة وتتمتع بلياقة بدنية كبيرة، الأمر نفسه بالنسبة لمانشستر يونايتد، لكن توتنهام يعاني من سوء لياقة بعض لاعبيه خاصة اللاعبين الكبار مثل هاري كين الذي كان يعاني من الإصابة، كما أن توتنهام لديه متوسط أعمار كبير، يحتاج لمجهود أكبر في الوصول لفورمة المباريات.

2. تأثير اللاعبين بعد العودة من الإصابات

الإصابات هي جزء لا يتجزأ من اللعبة، ويجب على جميع الأندية التعامل معها. خذ توتنهام على سبيل المثال، الذي يحتل حالياً المركز الثامن في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز. هل سيكون هناك أي شك أنهم كانوا ليكونوا في مركز أفضل لو لم يفقد هاري كين منذ يناير بسبب الإصابة؟ والأسوأ من ذلك توتنهام أيضاً افتقد لخدمات سون هيونج مين.

اليونايتد المنافس على المربع الذهبي افتقد لبول بوجبا منذ ديسمبر الماضي، وتشيلسي كان بدون تامي أبراهام وكريستيان بوليسيتش وروبن لوفتوس-تشيك لفترة طويلة من الزمن.

يبقى السؤال من سيستفيد بعودة المصابين عندما يعود الدوري؟ هاري كين وبوجبا من العناصر الهامة لفرقهم مثل تامي أبراهام، وبالتالي هم أهم عناصر لتشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام.

3. جدول المباريات

هناك تسع أو عشر مباريات للفرق المتنافسة، وبالتالي لا مجال للخطأ، والمعروف في الدوري الإنجليزي الممتاز ليس فيه مباريات سهلة، لكن على الورق يبقى جدول مباريات مانشستر يونايتد أسهل من بقية المنافسين، فربما يكون ذلك فرصة كبيرة في تحقيق مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا.

4. افتقاد قيمة الأرض والجمهور

عامل الأرض والجمهور كان بارزاً في غيابه في الدوري الألماني، لذلك كيف سيكون تأثيره في الدوري الإنجليزي الذي تلعب فيه الجماهير وسلاح الأرض فارقاً كبيراً. على سبيل المثال تشيلسي يلعب خارج ملعبه أفضل من ملعبه، لكن البقية يعتمدون على ملاعبهم أكثر.