مريم بوجيري

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، عن الانتهاء من إعداد 90% من التصاميم التفصيلية لمشروع شارع زيد بن عميرة وسيتم التنفيذ بعد الحصول على موافقة الإدارات الخدمية الأخرى وتوفير الميزانية اللازمة لطرحه في مناقصة عامة.

وأضاف في رده على خطاب موجه له من قبل ممثل الدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية النائب أحمد الدمستاني، أن أعمال التطوير للشارع المذكور ستشتمل على توسعته إلى شارع مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه، بجانب إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير أرصفة جانبية للمشاه مع وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً مع تحسين الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة المطلوبة على الشارع.



وأكد الوزير، أنه سيتم إنشاء شبكة الصرف الصحي العامة للمجمع المذكور في منطقة بوري ضمن مشروع مستقبلي يخدم المنطقة، ونظراً لمحدودية الطاقة الاستيعابية للشبكة القائمة فإنه يتعذر توصيل مجمع 752 بشبكة الصرف الصحي العامة.

وأشار إلى أن التصاميم التفصيلية للمشروع الرئيس للصرف الصحي من مدينة حمد إلى محطة توبلي للمعالجة جاهزة وبانتظار تخصيص الاعتمادات المالية اللازمة له، ما يعد حلاً جذرياً للوضع الحالي للشبكة الحالية، مؤكداً أن قطاع الصرف الصحي يقوم بإيجاد الخطط البديلة لنقل التدفقات القادمة من هذه المناطق إلى محطات المعالجة المتوافرة.

فيما أشار، إلى أن الطرق الطلوب رصفها بقرية دمستان غير موصلة بشبكة الصرف الصحي لذا يتعذر رصفها حالياً حرصاً على تكامل الخدمات بالمنطقة، مؤكداً وجود مشروع لدى قطاع الطرق لتسوية الطرق المحيطة بمجمع 1019 وسيتم التنفيذ بعد الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية والحصول على موافقة جميع الإدارات الخدمية الأخرى وتوفر الاعتمادات المالية اللازمة.

وأوضح أن الوزارة ستقوم بعمل المسوحات اللازمة في الدائرة لتحديد مواقع المرتفعات التي تحتاج لصباغة كما سيتم صيانة العلامات المرورية، حيث سينتهي العمل منها قريباً، فيما سيتم دراسة وتقييم الطرق داخل الأزقة بقرية دمستان بهدف رصفها والتوصية بشأنها.

من جانبه، أكد الدمستاني لـ" الوطن"، أنه بناءً على رد الوزير حول الخطاب، إلى جانب الاجتماع السابق لبحث المتطلبات العاجلة للدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية، فإن العمل جارٍ على صيانة شبكة الصرف الصحي في مجمع 752 إلى جانب رصف شوارع قرية دمستان وتحويل بعض المساحات داخل قرية دمستان إلى مواقف للسيارات والحافلات المدرسية لتخدم الأهالي، وتخطيط المرتفعات والمطبات وإضافة اللوحات الإرشادية في الدائرة، إلى جانب صيانة محطة الصرف الصحي ورصف الأرصفة بالطوب الأحمر داخل الأزقة بقرية دمستان.