أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين تترقب دخول فصل الصيف فلكيا يوم غد الأحد الموافق 21 يونيو 2020 بعد 43 دقيقة من منتصف الليل في ظاهرة فلكية تعرف بـ "الانقلاب الصيفي"، إيذانا بدخول فصل الصيف في النصف الشمالي وفصل الشتاء في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وأضاف العصفور أن سماء المملكة ستشهد صباح يوم غد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس والذي يبدأ في الساعة 07:14 صباحا بحسب التوقيت المحلي، وفي الساعة 08:30 يكون ذروة الكسوف حيث يغطي القمر أكبر جزء من قرص الشمس بنسبة حوالي 75%، بعد ذلك يبدأ القمر بالخروج تدريجيا من الناحية الثانية للشمس، ويواصل تحركه إلى أن ينحسر نهائيا في الساعة 10:00 صباحا، كما يمكن مشاهدة لحظة ولادة هلال شهر ذي القعدة للعام 1441 هجرية في الساعة 09:41 صباحا. وستكون فترة صلاة الكسوف في مملكة البحرين ساعتين و44 دقيقة، من الساعة 07:14 إلى الساعة 10:00 صباحا.

وأوضح العصفور أن هذا الكسوف يبدأ من وسط قارة أفريقيا ويمر بجنوب شبه الجزيرة العربية، ثم يقطع وسط قارة آسيا حتى ينتهي في المحيط الهادي، وستكون أجزاء جنوبية من شبه الجزيرة العربية والتي تشمل مناطق من اليمن والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ضمن مسار الكسوف الحلقي، بينما يشاهد جزئيا في المناطق الأخرى من الوطن العربي. ويعتبر هذا ثاني كسوف حلقي للشمس تشهده الجزيرة العربية في أقل من 6 أشهر بعد الكسوف الحلقي في 26 ديسمبر الماضي، وسيكون كسوف الشمس القادم في مملكة البحرين بمشيئة الله في 25 أكتوبر 2022 ويرى بشكل جزئي.

ودعا العصفور إلى ضرورة الالتزام بتوصيات اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا COVID-19 في علمية الرصد وعدم إقامة تجمعات وفعاليات جماهيرية لرصد هذه الظاهرة، ويمكن المتابعة بشكل فردي من الأماكن العامة مع مراعاة الضوابط الاحترازية أو من المنزل أو الاقتصار على وسائل الاعلام الرسمية أو وسائل التواصل الاجتماعي ، ولحماية العين ينصح بعدم النظر لقرص الشمس بشكل مباشر واستخدام النظارات والمرشحات الشمسية الخاصة؛ للتمكن من الرصد بشكل آمن.