* حجر صحي مجاني على المسافرين من المملكة

* سفر 736 مصرياً ضمن 3 رحلات لـ "مصر للطيران" خلال شهرين

وليد صبري



كشف سفير مصر في البحرين ياسر شعبان عن أنه "تم تأمين عودة 286 مصرياً بينهم 9 أطفال، و42 عائلة، من مطار البحرين، مساء السبت، على متن طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران"، في طريقهم إلى مطار القاهرة في مصر، في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتأمين عودة المصريين حول العالم إلى بلادهم الذين تستدعي الظروف عودتهم إلى بلادهم، أو الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم أيضاً، في ظل أزمة كورونا (كوفيد 19)"، مشيراً إلى أن "هذه الرحلة تعد الرحلة الثالثة التي تم من خلالها تسفير مصريين من البحرين"، مشدداً على "جهود الحكومة البحرينية ووزارات ومؤسسات حكومية بحرينية في تقديم الدعم والمساندة من أجل تسهيل عملية تسفير المصريين الراغبين في العودة إلى بلادهم".

ونوه السفير المصري في تصريحات لـ "الوطن" إلى أن "الحجر الصحي على المسافرين سوف يكون مجانياً"، موضحاً أن"المسافرين من البحرين إلى مصر سوف يخضعون إلى حجر صحي منزلي ارتباطاً بحالة الاطمئنان ضمن مجموعة من الدول بينها البحرين وفقاً لمستوى الحالة الصحية، حيث سوف يخضع كل مسافر من البحرين إلى مصر إلى فحص عبارة عن تحليل دم، ولو لا قدر الله كان هناك مصاب سوف يتم التعامل معه وفقاً لتعليمات وزارة الصحة في مصر وبروتوكولات العلاج والمستشفيات المقررة لذلك، بينما من لن يظهر عليه أعراض الفيروس سوف يكون ملزماً بالحجر الصحي المنزلي الذي أقرته الحكومة المصريةـ ومن ثم متابعة يومية من وزارة الصحة المصرية والتطبيق الإلكتروني".

وكانت السفارة المصرية في البحرين قد نظمت رحلة أولى لتأمين عودة المصريين إلى بلادهم، حيث سافر 150 مصرياً بينهم رضيعان، من مطار البحرين، مساء الخميس 23 أبريل الماضي".

كما نظمت السفارة رحلة ثانية سافر من خلالها 300 مصري بينهم 4 رضع، و34 عائلة، عصر الأربعاء 10 يونيو الجاري.

وبذلك تكون السفارة المصرية قد أمنت عودة نحو 736 مصرياً من خلال 3 رحلات جوية على متن خطوط شركة "مصر للطيران" خلال شهرين.

وقال السفير ياسر شعبان إن "من ضمن المسافرين، على متن الرحلة الثالثة، مساء أمس السبت، 14 مشمولاً بعفو حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين".

وأشار إلى أننا "في انتظار فتح المجال الجوي المصري ونحن جاهزون على تسيير الرحلات واستعداد المملكة لاستقبال رحلات من مصر وتسيير رحلات إليها".

وأضاف أن "هناك سلسلة من الإجراءات، بدأت بتواصل السفارة المصرية في البحرين مع اللجنة الوزارية في مصر والمشكلة من وزارات الخارجية والصحة والطيران المدني والهجرة على أساس إدراج الجالية المصرية في البحرين ضمن الجاليات الأولى بالرعاية وإدراجها على جداول الرحلات وكان من المهم لدينا أن ندرج المصريين في مملكة البحرين لدى اتخاذ قرار رفع الحجر الصحي المدفوع ضمن المستفيدين من هذا الأمر على أساس أنه يتم معاملتهم شأنهم شأن نظرائهم من دول الخليج الأخرى وقد نجحت السفارة في ذلك".

وقال إن "السلطات المصرية ممثلة في اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ومن وزراء، الخارجية والهجرة والصحة والدفاع والأجهزة المعنية، كانت عاكفة منذ فترة على دراسة أوضاع المصريين في الخارج على مستوى العالم، الذي يرغبون في العودة إلى بلادهم، بالإضافة إلى دراسة أوضاع كل الجاليات على أسس ومعايير".

وذكر أن "السفارة المصرية كانت حريصة على الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية التي أقرها الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) بإشراف الحكومة البحرينية خلال عملية استخراج تذاكر السفر".

وشدد السفير ياسر شعبان على "جهود الحكومة البحرينية في دعم ومساندة عملية تسفير المصريين الراغبين في العودة إلى بلادهم"، مشيراً إلى "جهود وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات والجنسية وهيئة تنظيم سوق العمل ومستشفى الملك حمد الجامعي ومكتب مصر للطيران في البحرين، بالإضافة إلى جهود أعضاء في الجالية المصرية في البحرين، الذين واصلوا العمل ليلاً ونهاراً حتى تتم تلك العملية بنجاح".

وحرص السفير المصري على "توجيه رسالة يطمئن من خلالها أبناء الجالية المصرية في البحرين"، مشدداً على أن "السفارة يهمها في المقام الأول مصالح الجالية المصرية كما أنها لا تألو جهداً في تقديم كل ما تستطيع لخدمة المواطنين المصريين في البحرين".