كرمت إدارة نظم المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في مسابقة التجارة الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية 2020، بمقر الوزارة بالمرفأ المالي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأوضح الوكيل المساعد للرقابة والموارد عبد العزيز الأشراف بأن هذه المسابقة التشجيعية قد أطلقت للسنة الثانية على التوالي لاختيار أفضل فكرة لمشروع إلكتروني في مجال ريادة الأعمال بمجال التجارة الإلكترونية في مختلف تطبيقاتها المتنوعة والتي تشمل: التعليم، والصحة، والسياحة، والتسوق وغيرها، إلى جانب تحفيز الطلبة الخريجين على تنمية مهاراتهم الإبداعية في مجال المشاريع الإلكترونية وكيفية نقلها إلى العالم الحقيقي للأعمال التجارية.

وأضاف الأشراف بأن فكرة مشروع موقع "Pets.co" لمدرسة الحكمة الدولية قد حازت على المركز الأول، وتتمثل فكره المشروع بتوفير جميع الخدمات والمستلزمات الخاصة برعاية الحيوانات الأليفة عبر الموقع الإلكتروني، حيث بإمكان زوار الموقع شراء جميع المستلزمات من طعام وأكسسوارات وإيجاد مأوى للحيوانات، إلى جانب توفير منصة إلكترونية لتبادل المعلومات والخبرات فيما بين مستخدمي الموقع.



أما المركز الثاني فقد كان من نصيب مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات لفكرة مشروع تطبيق " Resell- Rebuy"، وتتمحور فكرة المشروع حول إعادة تدوير المخلفات، وتمكين الشركات من التواصل مع الأفراد بكل يسر وسهولة لجمع المخلفات التي يمكن الاستفادة منها حفاظاً على البيئة، وتقليل تكاليف الإنتاج لديهم مقابل مبلغ مادي يقدم للأفراد.

بينما المركز الثالث كان لمشروع موقع " Fancy" من نصيب مدرسة جدحفص الثانوية للبنات، بفكرة مميزة، فمن خلال توفير منصة شراء تفاعلية لمتاجر مستلزمات البناء للمنازل ولأي نوع من المباني ومتاجر قطع الأثاث والحدائق تحت سقف واحد. مما يسهل على المستهلك المقارنة بين المنتجات والخدمات المتشابهة في وقت قصير بأقل جهد وتكلفة مع إمكانية التوصيل المجاني.

يذكر أنه قد تم تقييم ما يقارب 21 مشروعاً إلكترونياً في مختلف التطبيقات من قبل إدارة نظم المعلومات بالوزارة، وبمشاركة أعضاء لجنة التحكيم من مختلف الجهات المتعاونة والمتخصصة بمجال التجارة الإلكترونية وحاضنات ومسرعات الأعمال، وامتازت الأعمال المشاركة بالتنوع والابتكار والإبداع من قبل الطلبة إلى جانب التميز بطرح الأفكار والحلول التقنية الممكنة لتحويلها إلى مشاريع حقيقية.