أنس الأغبش

أكد رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة تجارة وصناعة الشرقية راكان العطيشان لـ"الوطن"، أن أزمة فيروس كورونا "كوفيد19"، أظهرت الحاجة الماسة إلى قطار لنقل البضائع بين المملكتين الشقيقتين، وبالتالي تفادي تأخير نقلها.

ودعا العطيشان، إلى الإسراع بإنشاء جسر الملك حمد الجديد في أقرب وقت ممكن، وخصوصاً أن المشروع يحتوي على مسار قطار خاص لنقل البضائع مما يسهم في عملية نقل البضائع.



وفيما يتعلق بالإجراءات التطويرية خلال فترة إغلاق الجسر احترازياً بسبب كورونا (كوفيد 19)، أوضح أن المنفذ البري شهد إجراءات تطويرية كبيرة، حيث تم إضافة بوابات جديدة وإلغاء القديمة ما يساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمسافرين بين الجانبين بنسبة 45%.

وأوضح أنه تم تخصيص مسارات للدفع الإلكتروني في الجانب السعودي وبوابات دفع إلكترونية مخصصة للسماح بمعالجة الرسوم المرورية للجسر في الجانبين، ناهيك عن إعادة تأهيل الطرق لإضافة لمسة جمالية على هذا المنفذ الحيوي.

ولفت العطيشان، إلى تعميم أصدره مجلس الغرف السعودية، بناء على تعميم وزاري يتعلق بإمكانية دخول شاحنات البضائع بين البلدين على أن يقتصر على سائق الشاحنة فقط، شريطة إجراء فحص كورونا(كوفيد19) وأن تكون النتيجة صادرة خلال 24 ساعة من إجراء الفحص.

وفيما يتعلق بالموعد المتوقع لإعادة افتتاح جسر الملك فهد، قال العطيشان "لم يصدر توجيه رسمي حتى الآن"، لكنه عبر عن أمله بأن تزول هذه الغمة ويعاود الجسر العمل في أقرب وقت.