لندن - محمد حسن

سيتأجل حسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح ليفربول بعد تعادله أمام جاره اللدود إيفرتون بدون أهداف ضمن الأسبوع الثلاثين، وهي الجولة التي شهدت نتائج لصالح تشيلسي في صراع التأهل لدوري أبطال أوروبا.

تتويج ليفربول تأجل لكنه أصبح مسألة وقت لا أكثر، حيث يحتاج لخمس نقاط فقط في ثماني مباريات، في حالة فوز مانشستر سيتي بجميع مواجهاته.



وطغى طابع التحفظ والحذر على اللقاء بالمجمل مع تحسن إيفرتون كثيراً في آخر ربع ساعة، إذ عانده الحظ في الوصول لمرمى ليفربول في مناسبتين ودقيقتين 80 و82.

ولم يشترك المصري محمد صلاح من المباراة وجلس على دكة البدلاء رغم غياب الحلول الهجومية لليفربول، وذلك بسبب عودته من الإصابة التي تعرض لها مؤخراً في التدريبات، لذا من المتوقع أن يبدأ المباراة المقبلة أمام كريستال بالاس.

لم تشهد المباراة أحداثاً مثيرة، حيث بدا على لاعبي الفريقين التأثر بالغياب الكبير عن الملاعب قبل العودة في المباراة الأولى لهما اليوم منذ 3 أشهر، وقد تعرض جيمس ميلنر لاعب ليفربول المخضرم للإصابة وخرج في نهاية الشوط الأول.

وعزز تشيلسي موقعه في المركز الرابع بعد أن حول تخلفه بهدف إلى فوز 2/1 على أستون فيلا، ورافعاً رصيده إلى 51 نقطة، بفارق 5 نقاط عن مانشستر يونايتد الخامس.

وبعد تقدم كورنتي هاوس لأستون فيلا قبل نهاية الشوط الأول، احتاج تشيلسي لدقيقتين للتسجيل فقط في مطلع الشوط الثاني عبر الأمريكي كريستيان بوليسيتش والفرنسي أوليفييه جيرو.

أما قمة الجولة فجمعت بين توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد وانتهت بالتعادل 1/1 وهي نتيجة لم تخدم الفريقين في صراعهما على المربع الذهبي وابتعدا أكثر عن تشيلسي.

وبات في رصيد مانشستر يونايتد 46 نقطة في المركز الخامس بفارق 5 نقاط خلف تشيلسي الرابع الذي، فيما بقي توتنهام ثامناً برصيد 42 نقطة..

وكانت الأسبقية عن طريق توتنهام عبر الهولندي ستيفن بيرجوين باختراق رائع في الدقيقة 27، لكن رد مانشستر يونايتد جاء عبر نجمه الأول برونو فرنانديز عبر ركلة جزاء في الدقيقة 81.

وظن مانشستر يونايتد أنه تحصل على فرصة لخطف النقاط الثلاث عندما منحه الحكم ركلة جزاء إثر خطأ لصالح فرنانديز مرة أخرى في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة، إلا أن تقنية المساعدة بالفيديو ألغت قراره، لتنتهي المباراة بالتعادل.

وفي المباراة الثانية وجه نيوكاسل يونايتد ضربة قوية لأحلام شيفيلد يونايتد في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزه عليه بثلاثية، ليتراجع للمركز السابع، مع تقدم ولفرهامبتون للمركز السادس بفوزه على وست هام برصيد 46 نقطة وهو نفس رصيد مانشستر يونايتد.

وفي نفس الجولة فرط ليستر سيتي في الفوز من مباراته أمام واتفورد، حيث تقدم في الدقيقة الأخيرة من المباراة قبل أن يعادل واتفورد الدقيقة في الوقت بدل الضائع.

وانتهت آخر آمال آرسنال في التأهل لدوري أبطال أوروبا حيث استمرت نتائجه المتواضعة وخسر خارج ملعبه أمام برايتون بهدفين مقابل هدف.

كانت الأمور تسير في مصلحة آرسنال في البداية إذ وضعهم نيكولاس بيبي في المقدمة بتسجيله أول أهداف اللقاء في الدقيقة 68، قبل أن يستعيد برايتون الذي يصارع للهروب من الهبوط، التوازن سريعاً بإدراكه التعادل في الدقيقة 75 عن طريق لويس دونك.

وفي الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع تمكن نيال موباي من تسجيل هدف الفوز القاتل لبرايتون في الدقيقة 95.