أكد المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" د. رائد محمد بن شمس، على أن المرحلة الحالية من العمل الحكومي تتطلب توظيف الابتكار كثقافة دائمة ضمن منظومة العمل المؤسسي، عبر توظيف فُضلى المنهجيات العلمية والتطبيقية للخروج بمشاريع ومبادرات مبتكرة ترتقي بالمخرجات الحكومية.

وأشار إلى أن برنامج الابتكار الذي أطلقة المعهد مطلع عام 2019 بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي، ساهم في الخروج بخمسة مشاريع حكومية مبتكرة ستشكل بانطلاقتها مسارًا جديدًا لتطوير مستقبل العمل الحكومي.

وأوضح د. بن شمس خلال اللقاء الافتراضي الذي نظمه المعهد لاستعراض المشاريع التي نتجت عن برنامج الابتكار الحكومي أن معهد الإدارة العامة ارتكز في تصميمة لبرنامج الابتكار على فُضلى المنهجيات العلمية في مجال الابتكار الدولي، بالإضافة إلى الاستعانة بخبراء دوليين متخصصين في هذا المجال للاستفادة من التطبيقات والممارسات الدولية المبتكرة، في تزويد نخبة من موظفي القطاع الحكومي بآليات جديدة للتعامل مع التحديات الحكومية اليومية بطرق مُغايرة تساهم في التغلب عليها والخروج بحلول بديلة ومشاريع مُبتكرة، مشيرًا إلى أنه تم اختيار منتسبي البرنامج من هيئات ووزارات متنوعة، وفقًا لمعايير دولية معتمدة، بما يضمن تحقيق النتائج المرجوة.



وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين ستيفانو بيتيناتو: "ينبع هذا المشروع المشترك مع معهد الادارة العامة من ملاحظة أن الابتكار يجب أن يكون نابع من القطاع العام ومن أجله، للاستجابة للمطالب والتوقعات المتزايدة من السكان، وبيئة العمل الحكومي المتغيرة باستمرار والتي تتطلب المزيد من المرونة والتكيف والتجديد في الممارسات والمنهجيات.

ومن خلال هذا المسعى، نأمل أن نساهم في قدرة الموظفين الحكوميين على التفكير بشكل مختلف في الوقت الذي يجدون فيه حلولاً فعالة للتحديات الحالية والمستقبلية".

وأضاف بيتيناتو: "في الأشهر الأخيرة، وعلى الرغم من التحديات التي فرضها وباء كورونا "كوفيد-19"، استمر المشروع في إكمال أنشطته باعتماد منهجيات التواصل عن بُعد، مما سمح بتطوير النماذج النهائية والتقدم حتى اليوم".