أكدت وزيرة الصحة، أهمية دور اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين في مواصلة العمل وإطلاق المبادرات في مجال تعزيز الوعي والتثقيف اللازم حول تأثيرات التدخين على صحة المواطنين والمقيمين في ظل جائحة كورونا والتعرض لآثار صحية محتملة نتيجة مضار التدخين والتبغ لارتباطه بحدوث العديد من المضاعفات.

وترأست الصالح أمس، اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه ومنتجاته والذي عقد عن بعد من خلال الاتصال المرئي وبمشاركة كافة أعضاء اللجنة.

ورحبت الوزيرة بأعضاء اللجنة لمشاركتهم في أعمال الاجتماع الذي جاء في ظل ظروف التصدي لجائحة فيروس كورونا "كوفيد19"، التي تمر بها المملكة وكافة دول العالم، والتي تتطلب توحيد وتكاتف الجهود المشتركة بين كافة الجهات المعنية ورسم الخطط والسياسات الوقائية التي تنسجم بفاعلية مع المرحلة الحالية ومع جهود الفريق الوطني للتصدي للفيروس.



وأكدت الوزيرة على مستوى الجهود المبذولة والشراكة المجتمعية المقدمة من قبل جميع الجهات الحكومية والأهلية في بذل التعاون المطلوب والمشاركة في تنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بناءً على توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

ونوهت بأهمية الالتزام بمسؤولية بكل الإجراءات الوقائية والاحترازية للتغلب على التحدي الذي يمثله الفيروس.

وأشارت إلى أن قرار إغلاق مقاهي الشيشة واقتصار أنشطتها على تقديم الأطعمة فقط بناء على توصية الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا يأتي متماشياً مع الجهود والأهداف الرامية إلى الحفاظ على صحة أفراد المجتمع وحمايتهم من الأضرار المترتبة على التدخين والتبغ ومنتجاته والتي قد تؤدي إلى زيادة التعرض إلى مضاعفات هذا الفيروس ولمخاطر الأمراض المزمنة والتأثير السلبي على صحة وكفاءة الجهاز التنفسي بشكل أساسي.

وقامت الوكيل المساعد للصحة العامة د.مريم الهاجري بمتابعة قرارات وتوصيات اللجنة كما استعرضت الدور الذي يقوم به الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا وأهم ما تم إنجازه وتحقيقه من أهداف وقرارات تتعلق بهذا الجانب.

كما تم، بحث ومناقشة عدد من الموضوعات منها موضوع منتجات التبغ المسخن وتأثيره كما هي منتجات التبغ الاعتيادية والذي تم طرحه من جانب رئيس مجموعة مكافحة التدخين والتبغ د.إجلال العلوي.