إفي:

سمح التعافي المذهل لأخطر مريض بكوفيد-19 في فيتنام، وهو طيار بريطاني أمضى نحو شهرين في غيبوبة، للبلد الآسيوي بالحفاظ على إحصائياتها الخالية من الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام هذا الأسبوع، قالت فام ثي نجوك ثاو، نائبة مدير مستشفى تشو راي في مدينة هو تشي منه أن المريض الذي يدعى ستيفن كاميرون (43 عاما) "يمكنه الآن مغادرة وحدة العناية المركزة للقيام بإعادة التأهيل والعودة إلى بلاده بمجرد الانتهاء من الإجراءات اللازمة".



وأبرزت نجوك ثاو "في مرحلة ما بدا أنه على وشك الموت، ولكن تم إنقاذه بالتدخلات الطبية المناسبة".

وبعد مائة يوم من دخول المستشفى، أصبح كاميرون قادرا بالفعل على الوقوف بمفرده والتحدث إلى الأطباء، لكن ضعف عضلاته بسبب عدم التحرك لفترة طويلة يمنعه من المشي حاليا دون مساعدة.

وتم تتبع تطور حالة المريض البريطاني عن كثب في فيتنام، التي تمكنت من خلال استراتيجية احتواء المرض والتتبع الشامل للحالات الجديدة من استعادة الحالة الطبيعية في البلاد حيث تم تسجيل 349 حالة فقط دون حدوث أي وفيات بسبب المرض حتى الآن.

وإزاء تدهور حالته بشكل سريع بعد أيام قليلة من الإصابة بكوفيد-19، في 13 مارس، ومحاولات بلا جدوى من قبل الأطباء لإحيائه، اجتمعت السلطات الصحية في البلاد لإنقاذ حياة الطيار، الذي أصبح شفائه بمثابة فخر وطني.

في حديث مع طبيبه نشرته صحيفة (توي تري)، طلب كاميرون العودة إلى اسكتلندا في أقرب وقت ممكن وشكر الطاقم الطبي الفيتنامي على إنقاذ حياته.