موزة فريد

تراجعت أسعار الخضروات والفواكه في السوق خلال هذا الأسبوع بنسبة تصل إلى 50% تقريباً عن السابق، وذلك لوفرتها بكميات كبيرة بعد معاودة الحركة التجارية في أغلب الدول المصدرة.

وقال تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني في تصريح لـ"الوطن": "تراجعت أسعار الخضروات والفواكه بنسبة تصل لأكثر من 50% وذلك لمعاودة الحركة التجارية لطبيعتها تدريجيا بعد أزمة كورونا في أغلب الدول المصدرة مثل الأردن وسوريا ولبنان وتركيا ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية مما زاد العرض وعمل على خفض الأسعار".



وأشار إلى أن "الكميات التي دخلت السوق خلال اليومين بلغت 1350 طناً من الخضروات والفواكه وسيتم عرضها يوم الجمعة، مع وجود إقبال عليها بسبب عدم وجود سفر هذا العام، متوقعاً "ارتفاعها خلال هذا الأسبوع مع نزول الرواتب مما ينعش الحركة ويرفع الشراء".

وأضاف: "حركة الشحن الجوي تعمل على الفتح تدريجياً للبحرين بعد فتح خطوط الشحن وزيادة الحركة فيها، والطريق البحري لم يتأثر، متوقعاً خلال شهر يوليو أن "تكون هناك وفرة بالمعروض مع أسعار مناسبة ومتوفرة لإمكانية الاستيراد من الدول الخارجية كالأردن ولبنان فهي دول لم تتأثر بموجة الحر والهند كذلك والتي يتم الاستيراد منها خصوصا خلال فترة الصيف".

من جانبه، قال صاحب محل واحات أبوسعيد أحمد العرادي: "هذا الأسبوع كان من أفضل الأوقات في السوق بالنسبة لي منذ شهرين تقريباً، وذلك بسبب وفرة المعروض بأسعار ممتازة ومنخفضة من خضروات وفواكه، مع اقبال جيد على كافة أنواع الفواكه وبالأخص الموز الذي يحظى بإقبال كبير خلال هذه الفترة، ويليه المشمش والكرز والنكترين مع التفاح والبرتقال الذي لا يخلو منزل بحريني منها"، متأملا أن تستقر أوضاع السوق بهذا المستوى من انخفاض في الأسعار وإقبال جيد لفترة طويلة.