إفي:

انخفضت أرباح الشركات الصناعية الرئيسية في الصين بنسبة 19.3% على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بسبب تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد ، حسبما أظهرت بيانات أصدرتها مصلحة الدولة للاحصاء الأحد.

ووصل اجمالي أرباح الشركات الصناعية خلال الفترة ما بين يناير ومايو من العام الجاري إلى 1.84 تريليون يوان (260.463 مليار دولار)، حسبما ذكرت مصلحة الدولة للاحصاء.



وتستند مصلحة الدولة في هذا الإحصاء على أرباح الشركات الصناعية التي تتجاوز ايراداتها السنوية 20 مليون يوان (2.8 مليون دولار أمريكي).

وأفادت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) بأنه خلال الأشهر الخمسة الأولى، حققت الأرباح في 10 من بين 41 قطاعا صناعيا نموا على أساس سنوي، بينما شهد 30 قطاعا تراجعا في الأرباح، وفقا للمصلحة.

وتراجعت الأرباح لصناعة التعدين وقطاع الصناعات التحويلية بنسبة 43.6 % و16.6% على أساس سنوي، بينما سجلت قطاعات انتاج وامداد الكهرباء، والطاقة الحرارية، والغاز، والمياه عن زيادة بنسبة 16.7% على أساس سنوي.

وواصلت الشركات الصناعية الرئيسية تحسين كفاءتها خلال مايو الماضي، مع استئناف العمل والانتاج، وفقا لما ذكره الاحصائي من المصلحة تشو هونج.

وعزا تشو ازدياد الأرباح الصناعية خلال الشهر الماضي الى عوامل تتمثل في انحسار الضغط على التكاليف وتغيرات أسعار المنتجات الصناعية وتحسن الأرباح في الصناعات الرئيسية مثل معالجة البترول، والكهرباء، والفولاذ.