بدأت الأمانة العامة لمجلس النواب إطلاق البرنامج التدريبي للثقافة البرلمانية والذي تنظمه (عن بعد) ويستهدف فئة الناشئة، بمشاركة أكثر من 400 شاب وشابة وذلك بتوجيهات من رئيسة المجلس فوزية بنت عبد الله زينل.

أكد رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب النائب عبدالله الدوسري خلال كلمته الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن رئيسة مجلس النواب إلى أهمية برنامج "الثقافة البرلمانية" الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس، بهدف نشر الثقافة البرلمانية، في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مشيراً إلى أن الحرص على المشاركة في البرنامج، هو الاستثمار الأمثل للوقت خلال الإجازة الصيفية، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19).

وقال الدوسري مخاطباً الطلبة والطالبات المشاركين في البرنامج "جميعنا أعضاء في "فريق البحرين"، وأنتم من أبرز أفراد هذا الفريق، وانطلاقاً من المسؤولية المجتمعية والفردية الوطنية، فأنتم أمام تحد جديد، وأثق بأنكم حريصون على دعم ونجاح جهود مملكة البحرين، من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية". وبعدها قدم كل من النائب معصومة عبدالرحيم، والنائب عمار قمبر ورقة عمل ومحاضرات للطلبة المشاركين.



وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب بإشراف الأمين العام المستشار راشد محمد بونجمة، قد أعدت برنامجاً تدريبياً متكاملاً يستهدف في المرحلة الأولى فئة الناشئة من عمر 12 ولغاية عمر 19 سنة، وفي المرحلة الثانية فئة الشباب من عمر 20 حتى 35 سنة، وفئة العموم في المرحلة الثالثة لمن هم أكبر من 35 سنة، بهدف تعزيز الانتماء الوطني، والتعريف باختصاصات وآليات عمل مجلس النواب والأمانة العامة، وترسيخ وفهم الواجبات والمسؤوليات الوطنية، وإكساب المشاركين مهارات النقاش العام، من خلال التواصل المباشر مع النواب، وتوعيتهم بمفاهيم ومبادئ الدستور البحريني وثقافة المواطنة.

ومن المقرر أن يطرح البرنامج عدداً من المقررات الدراسية، من ضمنها مقرر المشروع الإصلاحي وميثاق العمل الوطني، ومقرر اختصاصات وآليات عمل مجلس النواب، إلى جانب مقررات تعنى بالثقافة البرلمانية.

ويأتي انطلاق البرنامج تعزيزاً للعمل البرلماني بكافة مجالاته وبما يتوافق مع الأولويات الوطنية والمشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، لمواصلة الدور المجتمعي المنسجم مع النهج المؤسسي العام الذي تتبناه السلطة التشريعية.