عقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وجامعة البحرين دورة تدريبية قدمها مجموعة من الخبراء من مؤسسة كاد الدولية (Global CAD)، وذلك خلال الفترة 29-30 يونيو، حيث تم في الدورة تدريب 17 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات بالجامعة على إدارة محتوى مقرر أهداف التنمية المستدامة الذي تم إعداده من قبل مجموعة الخبراء من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويأتي هذا التعاون لتعزيز الشراكة بين جامعة البحرين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال تطوير مقرر أهداف التنمية المستدامة في برنامج دكتوراه التنمية المستدامة الذي تطرحه كليه العلوم.

وتعرف مؤسسة كاد الدولية بخبرتها الواسعة في العمل في مجال الأهداف الإنمائية (الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التنمية المستدامة) وتأكيدها على أهمية خطة التنمية المستدامة لعام 2030 لتعزيز الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وغيرها للتنمية البشرية العالمية.

ويركز المقرر الذي تم تطويره على الإطار البيئي لأهداف التنمية المستدامة مع شرح الدور القانوني والاقتصادي لعملية تفعيل التنمية المستدامة وأثرها في المجتمع و حياة الفرد وذلك من خلال أمثلة واقعية وقصص نجاح من دول العالم بشكل عام و المنطقة العربية بشكل خاص.

الجدير بالذكر أن جامعة البحرين قد ساهمت في تعزيز أهداف التنمية المستدامة من خلال الشراكات العالمية ومن خلال طرح برامج أكاديمية ترتبط بالبحث العلمي في مجال التنمية المستدامة.

وفي كلمة ترحيبية في بداية الدورة، أكد كل من رئيس جامعة البحرين أ.د. رياض حمزة، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستيفانو بتيناتو على أهمية هذا التعاون بين المؤسستين الذي يأتي ضمن إطار أوسع لتنفيذ مشروع مشترك لدعم جامعة البحرين في تعزيز خطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة من خلال الابتكار وتطوير القدرات وتبادل المعرفة كون جامعة البحرين هي الجامعة الوطنية التي لها دور أساسي في تنمية رأس المال البشري، والابتكار الرائد، والمساهمة في التنمية الاقتصادية لمجتمع رائد.