تمكنت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة، من متابعة تعاون المجلس مع إحدى المنظمات الأهلية لصيانة وتطوير 3 حدائق في العاصمة بتمويل منها، إحداهن شارفت على انتهاء أعمال الصيانة على أن تبدأ أعمال الصيانة في الحديقتين الأخريين في الأسابيع القادمة.

كما أن هناك متابعة من قبل اللجنة مع إحدى الشركات الوطنية، والتي تم التوافق معها من قبل المجلس لتطوير إحدى حدائق العاصمة وإنشاء ملاعب.

وانتهت اللجنة من مناقشة تقريرها بالدور الحالي، حيث بلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها 39 اجتماعاً، فيما رفعت اللجنة 10 قرارات من بينها 5 تمت الموافقة عليها من قبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، فيما لازال 4 منها قيد الدراسة من قبل الجهات المعنية، وتوصية واحدة أرجعت من قبل مجلس الأمانة لمزيد من الدراسة.



وأكد رئيس اللجنة د.عبدالواحد النكال أنّ اللجنة قامت في الدور الحالي بدراسة ومتابعة عدد من البرامج والموضوعات المرتبطة بالأهداف في الخطة الاستراتيجية لمجلس أمانة العاصمة والتي شملت تطوير الخدمات البلدية، وتنمية المشاريع، وتنمية الاستثمارات، بجانب تطوير منظومة القوانين البلدية.

كما ناقشت وعبر اجتماعاتها الدورية ما يقارب من 31 موضوعاً مرتبطاً بطلبات المواطنين والمقيمين الواردة إلى اللجنة، بالإضافة إلى ما تم طرحه في الصحافة والإعلام فيما يتعلق بالموضوعات المرتبطة باختصاصات اللجنة.

وعلى مستوى التوصيات والقرارات المرفوعة من اللجنة إلى جلسات المجلس، أكد أن التوصيات الخمس التي تمت الموافقة عليها من قبل الوزير شملت إنشاء مواقف سيارات بمجمع 327 في منطقة العدلية، وإنشاء حديقة بمجمع 721 في جدعلي، وتعديل معيار الدخل لطلبات عوازل الأمطار في مشروع تنمية المدن والقرى، بجانب مقترح توزيع أكياس القمامة كل 3 أشهر ومقترح آخر يتعلق بالحد من زراعة نخيل البلح الكبير في الشوارع والميادين.

وأردف "من بين التوصيات الأربع التي هي قيد الدراسة من الجهات المعنية، هناك توصية تتعلقان بخصخصة عقار لحديقة في مجمع 701 بجد علي، وأخرى لإنشاء حديقة في مجمع 606 بسترة. كما أن التوصيتين المتعلقتين بالحالات غير القابلة للترميم، وإنشاء دورات المياه في منطقة سوق المنامة القديم لا زالتا قيد الدراسة".

وعلى مستوى الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة في الدور الحالي، أشار إلى أنها بلغت 11 زيارة تضمنت زيارة 5 حدائق في المناطق السكنية بالعاصمة، وهدفت إلى التعرف على متطلبات الصيانة والتطوير فيها، وزيارة الحديقة المائية لمتابعة مستجدات مشروع تطويرها، وزيارة منطقة سوق المنامة القديم بمعية المعنيين والمختصين في شئون الأشغال لدراسة وتقييم مواقف السيارات في المنطقة ومخالفات حجزها بدون ترخيص، وزيارة الموقع المخصص لساحل العكر الغربي لمتابعة إجراءات التنفيذ ودراسة إمكانية تهيئته بشكل مؤقت لارتياده من قبل أهالي المنطقة، بالإضافة إلى 3 زيارات ميدانية لمناطق النعيم والنبيه صالح والصالحية، للتعرف على احتياجاتها ودراسة المشكلات التي تعاني منها من أجل حلحلتها بالصورة المناسبة.

وفيما يتعلق بمشروع تنمية المدن والقرى، أوضح بأن عدد الطلبات المرفوعة للعام 2020 من وحدة التنمية الحضرية بالمجلس بلغ 49 طلباً للترميم، و50 طلباً لعوازل الأمطار.

وحتى يونيو 2020، بلغ عدد الطلبات المنفذة ضمن مشروع الترميم 23 طلبًا فيما بلغ عدد الطلبات المنفذة ضمن مشروع عوازل الأمطار 30 طلبًا، و8 طلبات أخرى قيد التنفيذ.