موزة فريد

كشف تجار خضروات وفواكه عن انخفاض الإقبال 60% مقارنة بالأسبوع الماضي مع اختلاف أسعار بعض الأصناف، بسبب عوامل عدة منها ارتفاع درجة حرارة الجو وما خلقته جائحة كورونا (كوفيد 19) من إجراءات ساهمت في رفع الأسعار.

وقال تاجر الخضروات والفواكه ناجي الشيخ إن الأسعار تعتبر مستقرة خلال الوقت الحالي ما عدا بعض الأصناف، مثل الخيار السعودي، حيث كان يباع بما بين دينار و1.2 دينار للجملة أما الآن فيصل إلى ما بين دينارين و 2.8 دينار بسبب ارتفاع درجات الحرارة.



وأضاف: كذلك الخيار الأردني وصل إلى دينار مقارنة مع 1.5 دينار في السابق، لعدم تمكن دخول الثلاجات بنفس الوتيرة التي كانت عليها في السابق بسبب الإجراءات الاحترازية.

وفيما يتعلق بمدى الإقبال على الشراء، قال إن هناك إقبالاً متواضعاً إلا أن الأسبوع الماضي شهد إقبالاً كبيراً بعد تسلم الموظفين رواتبهم.

صاحب محل واحات أبو سعيد، أحمد بو سعيد، أكد أن الإقبال تجاوز 60% مقارنة عن الأسبوع الماضي، حيث إن هناك حركة قليلة رغم استقرار الأسعار.

وقال: "تراجعت أسعار المانجو الباكستانية مقارنة مع العام الماضي، حيث يصل سعر الكرتون إلى ما بين 2.5 دينار إلى 2.8 دينار، وكذلك بالنسبة للعنب حيث يصل سعر السلة ذات الـ3 كيلوغرامات إلى 1.5 دينار.

ونوه بوجود بعض أصناف الفواكة بأسعار مرتفعة قليلاً، مع بدء موسمها ومن ثم ستتراجع مجدداً مثل المانجو المصري الذي يصل سعر الكرتون منه إلى 3 دنانير، فيما يتوقع أن يتراجع إلى 1.5 دينار خلال الأسبوعين المقبلين.

من جانبه، وصف البائع عبدالرحمن الإقبال خلال الأسبوع الحالي بـ"الخفيف"، مع ميله نحو الارتفاع بنهاية الأسبوع لكنه منخفض مقارنة مع الفترة الماضية، مبيناً أن الأقبال يرتفع حالياً على الفواكه الصيفية مثل الموز والبرتقال والخوخ والعنب مع استقرار الأسعار.