إفي:

توفيت سفيرة جنوب أفريقيا لدى الدنمارك، زيندزي مانديلا، الابنة الصغرى للزعيم الجنوب أفريقي الفائز بجائزة نوبل للسلام نيلسون مانديلا، عن 59 عاما، حسبما أكدت مصادر في وزارة خارجية الدولة الأفريقية.

ولا تزال أسباب وفاة زيندزي مانديلا، التي توفيت صباح اليوم في إحدى مستشفيات جوهانسبرج، غير معروفة، وفقا للمعلومات التي نقلتها شبكة (SABC) التلفزيونية الحكومية في جنوب أفريقيا.



وحصلت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، على تأكيد رسمي للخبر. وأرسلت برقية تعزية مقتضبة انتظارا لمزيد من التفاصيل، وفقا لما ذكره أعضاء فريقها لـ (إفي).

وقالت باندور "لن نتذكر زندزي كابنة بطلي نضالنا نيلسون وويني مانديلا فحسب، بل إنها بطلة تحرير في حد ذاتها. لقد خدمت جنوب أفريقيا بشكل رائع".

وكانت زيندزي، التي عملت كسفيرة لبلادها لدى الدنمارك، الابنة الصغرى لأول رئيس ديمقراطي لجنوب أفريقيا، الذي توفي في عام 2013، والمناضلة أيضا ضد نظام الفصل العنصري ويني ماديكيزيلا مانديلا (توفيت في عام 2018).

ولدت زيندزي في عام 1960 في منطقة سويتو، التي تقطنها أغلبية من السود، جنوب غرب جوهانسبرج؛ وبعد عامين من ولادتها، تم القبض على والدها والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ولم يستعد حريته حتى عام 1990.