أكد سفير مملكة البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا الشيخ فواز بن محمد آل خليفة على القرارات السيادية التي اتخذتها الدول الأربع لمكافحة الإرهاب، وإغلاق المجالات الجوية أمام الطائرات القطرية، وقال: "إن محكمة العدل الدولية، أصدرت الثلاثاء حكمين بتقرير اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" النظر في الشكويين اللتين تقدمت بهما قطر، الأولى ضد مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والثانية ضد الدول الثلاث بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حول قرارات سيادية وإجراءات قانونية صحيحة، اتخذتها الدول الأربع في إطار مقاطعة قطر في يونيو 2017".

وأضاف "في الوقت الذي تعرب فيه مملكة البحرين عن الاحترام الكامل لقرار محكمة العدل الدولية، ومبادئ القانون الدولي بالحفاظ على أمن وسلامة وانسيابية الحركة الجوية، فإنه وجب التنويه إلى أن الحكمين المشار إليهما يتعلقان بمدى اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" النظر في هاتين الشكويين من عدمه، وذلك وفقًا لاتفاقية شيكاغو عام 1944، واتفاقية عبور الخدمات الجوية الدولية، ومن ثم ليس للحكمين أي تأثير أو دلالة على موضوع النزاع أو الفصل في المزاعم القطرية التي لا أساس لها، وتستهدف مقدرات الدول الأربع وأمنها".

فيما شدّد موقف الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية الذي عبّر عنه سفير المملكة العربية السعودية لدى هولندا عبدالعزيز أبوحيمد على "أن الحكم الصادر من المحكمة اقتصر على بيان مدى وجود اختصاص لمجلس منظمة الطيران المدني، وليس له علاقة بالأسس الموضوعية في الشكوى المقدمة من قبل قطر"، مؤكدا احترام المملكة العربية السعودية قرار المحكمة.



من جانبها أوضحت الشقيقة دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستتجه لطرح القضية القانونية على الإيكاو، للدفاع عن قرارها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.

وقالت سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى هولندا، الدكتورة حصة عبدالله العتيبة، تعقيبا على قرار محكمة العدل الدولية: "إن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد الدول الأربع: لقد كان قرار محكمة العدل الدولية قرارًا تقنيًّا ومقتصرًا على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع، وقد نظر في الأسس الإجرائية للقضية فحسب".

وتابعت قائلة: "إننا نكن كامل الاحترام والتقدير لمحكمة العدل الدولية وسننظر في قرارها عن كثب، كما أن الدول الأربع بما فيها دولة الإمارات، سوف تعتمد على نقاط مهمة في الإجراءات التي وردت في القرار أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وقد لاحظنا أن هناك مسائل مهمة أخرى لم يتطرق إليها الحكم، وهي مسائل سوف نتناولها أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"".

وأضافت "نتطلع إلى أن نوضح لمجلس الإيكاو أن دولة الإمارات فرضت إجراءاتها لمنع الطائرات القطرية من دخول مجالها الجوي، باعتبارها أحد الإجراءات العديدة التي اتبعت من قبل عشر دول عقب إنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.. وقد جاء ذلك نتيجة لدعم قطر الطويل الأمد للجماعات الإرهابية والمتطرفة، ومحاولاتها المستمرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة، وتثق دولة الإمارات بأن المجلس لن يحاول التشكيك في قرارات الأمن الوطني التي يحق للدول الأعضاء في الإيكاو اتخاذها، وحتى ذلك الحين ستبقى الإجراءات الخاصة المتخذة منذ 5-6-2017 بأجواء دولة الإمارات سارية المفعول".

وختمت العتيبة قائلة: "هذا الخلاف لن يحل عن طريق الإيكاو أو أي منظمة دولية أخرى، ولن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه، إلا عندما تلتزم قطر أمام الدول الأربع بتنفيذ اتفاقيات الرياض وتثبت أنه بإمكانها لعب دور بناء في المنطقة".