حصلت "سيكو"، البنك الإقليمي الرائد بمجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي على عدد من الجوائز المتخصصة المرموقة من " يورومني" "جلوبال فاينانس"، و"جلوبال بانكينج آند فاينانس".

ومن بين هذه الجوائز، أفضل بنك استثماري في البحرين للعام 2020 ضمن جوائز يورومني، وأفضل بنك استثماري في البحرين للعام 2020 ضمن جوائز جلوبال فاينانس، وأفضل بنك استثماري في البحرين للعام 2020 ضمن جوائز جلوبال بانكينج آند فاينانس، وأفضل شركة لإدارة الأصول للعام 2020 ضمن جوائز جلوبال بانكينج آند فاينانس، وأفضل وسيط للأوراق المالية للعام 2020 ضمن جوائز جلوبال بانكينج آند فاينانس.

بالإضافة إلى ذلك، حصلت شركتها التابعة "شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية" (SFS) على جائزة "أفضل شركة لإدارة الصناديق لعام 2020،" ضمن جوائز جلوبال بانكينج آند فاينانس. وتقدم الشركة خدمات الحفظ لأصول متنوعة تتجاوز قيمتها 7.4 مليار دولار.

وتعد هذه الجوائز المرموقة هي الأحدث في قائمة طويلة من الجوائز رفيعة المستوى التي حصلت عليها "سيكو" على مدى سنوات عديدة والتي تكرس مكانتها الرائدة في مجال الحلول المصرفية الأستثمارية وتميز وتطور خدماتها.

وقالت الرئيس التنفيذي لـ"سيكو" نجلاء الشيراوي: "نشعر ببالغ الفخر والاعتزاز للفوز بمثل هذه الجوائز التي تعد دليلاً على الجهود الدؤوبة والتفاني في العمل من جانب فريق العمل الذي يضم نخبة من المتخصصين من ذوي الكفاءة العالية والخبرة الواسعة".

وأضافت "هذا يعكس جهد الفريق الواحد والالتزام الصارم بتحقيق التميز مما قد أسفر عن ترسيخ تفوقنا كمؤسسة مالية إقليمية متخصصه في إنجاز صفقات ذات أهمية وعالية المستوى تلبي تطلعات عملائنا وطموحاتهم".

فيما قالت المحرر العالمي في "يوروموني" لويس باومان: "حصلت سيكو على جائزة "أفضل بنك استثماري في البحرين" من يورومني للعام الثاني على التوالي، حيث يعد البنك مساهماً بارزاً في إنجاز الصفقات الأقليمية، حيث تم تعيين سيكو في الربع الأخير من عام 2019 من جانب بيت التمويل الكويتي ليقدم خدماته الاستشارية بشأن الإدراج الثانوي لأسهم بيت التمويل الكويتي في بورصة البحرين".

وأضافت "في أوائل هذا العام، تم تكليف فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية، بقيادة وسام حداد ذو الكفائة والخبرة التي بلغت 18 سنة في القطاع المالي، حيث سيقوم الفريق بتقديم الخدمات الاستشارية لبيت التمويل الكويتي بشأن إدارة عملية الاستحواذ الطوعي على 100% من أسهم البنك الأهلي المتحد. وبسبب ظروف انتشار كوفيد-19 تم تأجيل هذه الصفقة إلى ديسمبر 2020".

واستناداً على سجل طويل من الإنجازات ممتد لأكثر من عقدين في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، شهدت سيكو نمواً ملموساً لتصبح شريكاً مالياً موثوقاً بسبب تواجدها الثابت في المنطقة، وما توفره من مجموعة شاملة من الخدمات المصممة لتتناسب مع الأحتياجات المختلفة للعملاء من المؤسسات والأفراد .

فعلى مدى أكثر من عقدين، نجحت سيكو في تعزيز مكانتها باعتبارها البنك الاستثماري المفضل في السوق البحرينية لعمليات طرح الأسهم وسندات الدين، وعمليات الإكتتاب العام، وعمليات الدمج والاستحواذ، إلى جانب تقديم الخدمات الاستشارية المتميزة للشركات والأفراد، بما في ذلك الاستشارات العقارية، وإعادة الهيكلة الرأسمالية، والإدراج والإدراج الثانوي، وتأسيس الصناديق الإستثمارية، وتقييم الأعمال، و عمليات الخصخصة، وضمان عمليات الإكتتاب العامة الأولية والثانوية.

يذكر أن "سيكو" شاركت العام الماضي بدور فعال في العديد من الصفقات والمعاملات الهامة في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. واستكملت عملية استحواذ عن طريق تقديم خدمات الاستلام والتخصيص بقيمة 62 مليون دينار بحريني في القطاع المالي.

كما قامت بتقديم خدمات أستشارية لعملية ترتيب دين بقيمة تصل إلى 12 مليون دينار بحريني، فضلا عن عمليات التقييم، وكفاية رأس المال، وتقديم استشارات لعمليات الدمج والاستحواذ، والخدمات الاستشارية لهيكلة الصناديق.

وتقدم سيكو خدمات إدارة الأصوال متميزة في فئات الأصول المختلفة والتي تشمل الأسهم، أدوات الدخل الثابت، أدوات السيولة، والأصول العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي عام 2019، تفوقت صناديق سيكو، "صندوق أسهم الخليج"، و"صندوق سيكو لأسهم المملكة" على مؤشرهما المعياري في ظل ظروف صعبة للغاية.

وتفوق "صندوق أسهم الخليج" على مؤشره المعياري محققًا عائد إجمالي بنسبة 26.2% في عام 2019 مقابل عائد المؤشر عند 12.5% منهياً العام بأفضل أداء بين صناديق دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثاني على التوالي. كما حقق "صندوق سيكو لأسهم المملكة" أداءً متفوقاً أيضاً في عام 2019، مسجلا عائد إجمالي بنسبة 24.2% للعام، بينما حقق عائد المؤشر 11.9%. بالإضافة إلى ذلك، حصلت سيكو على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية لتقديم خدمات إدارة الأصول في المملكة العربية السعودية.

كما حافظت سيكو خلال عام 2019 على مكانتها المرموقة باعتبارها الوسيط الأول للأوراق المالية في بورصة البحرين للعام الـ 21 على التوالي، و الوسيط الرائد لأدوات الدخل الثابت للسندات الحكومية المقومة بالدينار البحريني في البورصة، مستحوذة على أكثر من 95% من كافة معاملات السوق الثانوية للسندات.