نظمت لجنة التكنولوجيا بغرفة تجارة وصناعة البحرين أمس، ندوة افتراضية حول "الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية"، تحدث فيها الرئيس التنفيذي لشركة Infiniteware أمين التاجر، بمشاركة أعضاء اللجنة وعدداً من أصحاب الأعمال والمهتمين.

وقدم التاجر، نبذة عن الذكاء الاصطناعي وجوانب تطبيقه، خاصةً في مجال منصات التجارة الإلكترونية، حيث شدد على أهمية تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لما تتيحه من فرص للارتقاء بكفاءة الأعمال.

وذكر تفاصيل الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن لصاحب العمل استخدامها لتصنيف وتحليل البيانات، وإضافة طابع شخصي على طريقة عرض السلع والخدمات بما يتناسب مع رغبات المستخدمين، إضافة إلى استخلاص وتحليل ردود أفعال المستخدمين حول السلع والخدمات، والقيام بعملية الجرد والتخطيط، وغيرها.

كما سلط الضوء على إيجابيات ومميزات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومنها إمكانية الاستغناء عن الأعمال الروتينية، والحصول على معلومات ونتائج للتحليل في وقت قياسي، والمساعدة على اتخاذ قرارات تسويقية واستراتيجية.

ونوه ببعض سلبيات هذه التطبيقات، أبرزها الحاجة إلى كمية كبيرة من البيانات في حال الرغبة في إنشاء تطبيق جديد، إلى جانب بعض العوائق فيما يتعلق بأخلاقيات استخدام بيانات المستخدمين.