أعلن برنامج "مخيم التكنولوجيا للفتيات" عن فتح باب التسجيل في نسخته الثالثة، المتوجه لبناء قدرات وتنمية مهارات ألف فتاة بحرينية، تتراوح أعمارهن بين 8 و14 عاماً، على مبادئ أساسية ومتنوعة في مجال تقنية المعلومات.

ويهدف البرنامج الذي تديره شركة "كليفر بلاي" وبدعم من شركة "زين البحرين"، وبالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، إلى تطوير المهارات التقنية والفنية وتنمية مواهب الفتيات في المجالات الرقمية في بيئة تفاعلية محفزة للابتكار، حيث يتم التركيز على عدد من الأنشطة والمواضيع المحفزة على الإبداع في مجال تطوير وتصميم البرامج مثل التشفير والبرمجة والتفكير الخوارزمي والأمن الرقمي.

ويتضمن محتوى البرنامج مقدمة في الإلكترونيات وكيفية التحكم بها من خلال البرمجة، والتعريف بلغات البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، وبالمتحكمات الإلكترونية الدقيقة وكيفية برمجتها لصنع مشاريع هندسية بسيطة. ويحتوي البرنامج على جانب آخر تقني يتم خلاله تنفيذ مشاريع باستخدام خطوات حل المشكلات والتصميم الإبداعي وغيرها.

يذكر أن البرنامج أطلق في العام 2019، في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية الذي خصص موضوعه حول المرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل، حيث جرى تدريب دفعتين على مدى شهرين بين العام الماضي والحالي 203 و140 فتاة على التوالي، ويمنح البرنامج المتدربات شهادة مشاركة عند اكمال مدته.

ويتطلب التسجيل في المخيم، ملئ الاستمارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للمرأة، حيث سيتم تنظيم البرنامج هذه المرة عبر تطبيق زوم، مراعاةً للإجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا "كوفيد19".