أكدت محال حلويات انخفاض المبيعات بنسبة تتجاوز90 % بسبب فيروس كورونا (كوفيد19) الذي أدى الى إغلاق الجسر وعدم تواجد الخليجيين وهم الزبائن الأكبر للحلويات البحرينية. وقال رئيس مجلس إدارة حلويات جمال شويطر فؤاد محمد عبدالله إن الإقبال انخفض وصل إلى 97% تقريباً فالمبيعات تقدر بـ 3% فقط والأشهر الماضية كانت صفر ماعدا ليلة العيد يكون هناك حركة خفيفة وشراء.

وأشار إلى عدم تعاون بعض المجمعات التجارية في خفض الإيجارات أو تأجيلها تحت ظل هذه الظروف الراهنة فالمبيعات لا تقارن بالسابق وهناك أيام لا يتم فيها البيع بتاتاً، متمنياً على أن يكون هناك تعاون ومراعاه من البعض في الإيجارات خلال هذه الأيام الاستثنائية.

وقالت محاسبة في مكتب حلويات حسين شويطر إيمان علي إن الإقبال لا يزيد عن 10% أو 5% تقريباً، متوقعة أن يعاود الإقبال بعد فتح جسر الملك فهد فاعتمادهم الأكبر على الزبائن من دول الخليج خصوصاً من السعودية.



وذكر مدير عام شركة حلويات مروج المحرق عبدالكريم عبدالله محمد إن الفرق واضح وكبير فالانخفاض في المبيعات فاق نسبة 80% خلال هذه الفترة لاعتمادهم بشكل كبير على زبائن دول الخليج. وقال «رغم تأثرهم الكبير بسبب جائحة كورونا (كوفيد19) واعتمادهم على الزبائن من الخارج والذي أدى إغلاق الجسر لعدم وجود زبائن وخفض في المبيعات بشكل كبير فلم يشملهم صندوق تمكين من الفئات المتضررة والمستحقة للدعم». وقال «زبائننا من الأجانب وباعتبارنا من القطاع السياحي فالسياح عند زيارتهم للبحرين يأخذون من الحلوى البحريني لديهم وبإغلاق الجسر والمطارات تأثرنا وبشكل كبير».