• تقييم الوضع من جديد لاستحداث أراضٍ صناعية بعد انتهاء "كورونا"


كشف رئيس رئيس مجلس إدارة «واحتك بيتك» الصناعية البحرين أسامة الخاجة، عن أن معدل الإشغال في الواحة حتى الآن وصل لحوالي 90% منذ انطلاق المشروع.

وأضاف لـ«الوطن»، أن هناك طلبين جددين لإنشاء مصنعين، أحدهما لإنتاج المياه والآخر في مجال الطاقة باستثمارات تصل إلى 20 مليون دولار، مبيناً أن المصنعين ينتظران الحصول على موافقة الجهات الحكومية، والمتمثلة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.


وأشار الخاجة إلى أن أزمة فيروس كورونا العالمية أثرت بشكل مباشر على الصحة وعلى الاقتصاد العالمي، وكان لها تأثير، لكننا نتوقع أن يقل تأثيرها مع بداية فتح الأسواق، وخصوصاً بفتح جسر الملك فهد الذي يعتبر مفتاح الاقتصاد في البحرين، بالإضافة لفتح الرحلات الجوية.

وقال «من المتوقع وعلى الرغم من الأزمة فإن البحرين ستظل متميزة بكونها مصدر جذب للاستثمار الأجنبي والصناعات العالمية، وسترتفع الطلبات بعد انتهاء الأزمة.

وأوضح أن الواحة تتعاون مع جميع المستأجرين خلال الأزمة حيث قامت بتأجيل الإيجارات لتخفيف الأعباء عليهم، مشيراً إلى وجود مباحثات مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لإيجاد أراضٍ صناعية جديدة، وسيتم تقييم ودراسة الوضع من جديد بعد انتهاء الأزمة وبدء التعافي تدريجياً.

وأوضح الخاجة، أن الواحة محافظة على نسبة عالية من الإشغال، ولزيادة هذه النسبة فسنحتاج التوسعة لزيادة المساحة، بالتعاون مع الوزارة أو أطراف أخرى للحصول على أراضٍ خاصة، لافتاً إلى أن الواحة تسعى للتوسعة بحيث تلبي متطلبات السوق، ويتماشى مع طلبات المستأجرين المحتملين.