أيمن شكل

بعث مديرو فنادق ومطاعم بحرينية رسائل تطمين إلى الأشقاء بدول الخليج توضح استعدادات البحرين لاستقبالهم عند فتح جسر الملك فهد والذي وصفوه بـ "شريان الحياة" بالنسبة لأنشطتهم، مؤكدين أنهم اتخذوا كافة التدابير والإجراءات الاحترازية استعداد لاستقبال الزبائن عند السماح بفتح المطاعم وعودة الحياة إلى طبيعتها مع توفير الحماية الكاملة للضيوف.

وأكد مستشار تطوير الأعمال بفندق كراون بلازا أنه تم تدريب جميع الموظفين بالفندق على بروتوكولات عالمية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد19) والوقاية منه وتوفير إقامة آمنة مع استخدام كافة المنشآت الفندقية مثل المطاعم وصالات الرياضة وحمامات السباحة وغيرها.

وقال الكوهجي إن تلك الإجراءات تبدأ من الموظف الذي يستقبل الضيوف ويفتح باب السيارة لهم، ثم حامل الحقائب وموظفي الاستقبال والضيافة، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات تم تدريب العاملين جميعاً عليها بحيث سيقومون بتدوين كافة المعلومات عن الزبون مؤكداً أن الشركات العالمية وحدت الإجراءات في هذا الصدد وتم تداولها على مستوى الفنادق العالمية.

وحول المطاعم في الفندق، بعث الكوهجي رسالة طمأنة إلى السياح مشيراً إلى أنه تم إزلة نصف عدد الطاولات للحفاظ على مساحة أكثر من مترين بينها.

وشدد مدير عام فندق جولدن تيوليب عبدالرحيم السيد على أهمية عدم وجود حجر صحي عند فتح جسر الملك فهد، مشيراً إلى أن ذلك لن يساعد في عودة السياحة بشكل طبيعي، فمن غير المنطقي أن يأتي السائح في إجازة أسبوع ويتعرض للحجر لمدة 10 أيام.

لكنه أكد أن فندق جولدن تيوليب ملتزم بكافة الإجراءات الاحترازية التي توصي بها وزارة الصحة وفريق البحرين للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19)، وقال: نحرص على ارتداء جميع الموظفين للملابس الواقية مع وضع الكمامات في جميع الأوقات، وتخفيض نسبة الاستيعاب لأكثر من 60% بمطاعم الفندق

من جهة أخرى أكد مدير مطعم تبريز علي عباس العاشوري أن المطعم قام بتخفيض أعداد الطاولات لأكثر ثلث الطاقة الاستيعابية، لافتاً إلى أن المطعم كان يستقبل أكثر من 600 زبون ضمن 170 طاولة قبل جائحة كورونا، لكن تم تخفيض الأعداد بحيث سيتم السماح لقرابة 200 زبون فقط.

وأوضح العاشوري أن في حال الازدحام فسيتم تطبيق نظام حجز المواعيد المسبق، للحفاظ على نسب التباعد الاجتماعي وعدم التكدس، وقال إن الزبون سيأتي ليجد عند حجزه طاولة معقمة ومعدة بأدوات نظيفة، وسيتم توقيت الدخول والخروج بأزمنة متباعدة نسبياً، وبعد إعادة تنظيف وتعقيم الطاولات.

وفي مطعم مواسم قال مديره بوشباك إنه قد تم وضع مجموعة من الإجراءات الاحترازية والتدابير وفق رؤية فريق البحرين لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، حيث سيلتزم المطعم بمسافة 3 أمتار من التباعد بين كل طاولة، مع قياس درجة حرارة كل الزبائن قبل دخول المطعم، وتعقيم جميع الأدوات والطاولات، واستخدام أدوات أكل ذات استخدام لمرة واحدة.