أكد مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب العميد الركن الدكتور الشيخ حمد بن محمد آل خليفة مواصلة تنفيذ تعليمات رئاسة الأمن العام فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات القانونية الهادفة إلى تعزيز الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى تسجيل 15666 مخالفة عدم ارتداء كمامة الوجه في الأماكن العامة والمحلات التجارية وذلك منذ بدأ تطبيق القرار.

ونوه باهتمام السادة المواطنين والمقيمين ودورهم في احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا الأمر الذي يجسد أسمى صور التعاضد والتعاون المجتمعي، فالوعي بالإجراءات الوقائية هو أفضل داعم للجهود الوطنية التي تبذلها المملكة للحد من انتشار هذا الفيروس، مؤكداً اهتمام وزارة الداخلية بدعم هذه الجهود وتسخير كافة إمكانياتها لإنجاح الخطط والبرامج الموضوعة لمواجهة الجائحة، مع التشديد على مخالفة غير الملتزمين بهذه الإجراءات.

وأشار مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب إلى أن مجموع مخالفات عدم الالتزام بلبس كمامة الوجه في الأماكن العامة والمحلات التجارية التي رصدتها المديريات والإدارات الأمنية في محافظات المملكة بلغت 15666 مخالفة، موضحاً أن مديرية شرطة المحافظة الشمالية اتخذت 1082 إجراء لمنع التجمعات التي تفوق 5 أشخاص، وسجلت 3513 مخالفة عدم التزام بارتداء كمامة الوجه، فيما قامت بـ 307 حملات توعوية للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى تسيير الدوريات الأمنية لتوعية مرتادي السواحل والأسواق والمتنزهات وتزويدهم بمطويات توعوية بعدة لغات.



وذكر أن مديرية شرطة محافظة العاصمة اتخذت 287 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي في محافظة العاصمة، وسجلت 2782 مخالفة عدم لبس كمامة الوجه، كما قامت بتوزيع 4200 وجبة غذائية على العمالة الوافدة، إضافة إلى قيام شرطة المديرية بتوعية مرتادي السواحل والأسواق من المواطنين والمقيمين بالتدابير الاحترازية والوقائية.

وأوضح أن مديرية شرطة محافظة المحرق قامت باتخاذ 1032 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي، و 4133 مخالفة لعدم ارتداء كمامة الوجه، كما نفذت المديرية حملات توعوية للمواطنين والمقيمين والعمالة الوافدة بشكل خاص، هذا بالإضافة إلى رصد المحلات المخالفة لقرار الإغلاق.

وأشار مساعد رئيس الأمن العام لشئون العمليات والتدريب، أن مديرية المحافظة الجنوبية قامت باتخاذ إجراءاتها للحفاظ على التباعد الاجتماعي في كافة مناطق المحافظة الذي بلغ 2184 إجراء، وسجلت 2299 مخالفة عدم لبس كمامة الوجه في الأماكن العامة، كما قامت بحملات توعوية لنشر ثقافة التباعد الاجتماعي وذلك بالتعاون مع المحافظة الجنوبية، بالإضافة إلى مرافقة الإدارة العامة للدفاع المدني لتطهير المباني، وإجراء عملية حصر مساكن العمالة المخالفة.

ونوه إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بإدارة العمليات برئاسة الأمن العام تلقت 10856 بلاغاً متعلقاً بفيروس كورونا، كما ضبطت دوريات إدارة العمليات 2842 مخالفة عدم الالتزام بلبس كمامة الوجه في الأماكن العامة والمحلات التجارية، وقامت بـ 66 إجراء للحفاظ على التباعد الاجتماعي للمجموعات التي تفوق 5 أشخاص، بالإضافة إلى مرافقة دوريات الإدارة للعيادات المتنقلة ومركبات الفحص العشوائي وسيارات الإسعاف.

وأضاف أن الإدارة العامة لأمن المنافذ سجلت 97 مخالفة عدم ارتداء كمامة الوجه، كما قامت بـ 84 مهمة لتسهيل إجراءات إجلاء المواطنين والمقيمين من الخارج والبالغ عددهم 7545 مسافراً.

فيما قامت بـ 132 مهمة لتسهيل إجراءات إجلاء رعايا الدول الأخرى من البحرين البالغ عددهم 11470 مسافراً وذلك منذ 7 أبريل الماضي ولغاية 18 يوليو الجاري، إضافة إلى تأمين عملية فحص 53926 مسافراً قادماً من الخارج وذلك منذ 5 فبراير الماضي لغاية 18 يوليو الجاري.