قال وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، إن الوكالة قامت خلال الفترة من 6 مايو الماضي ولغاية 23 يوليو الجاري، بتسجيل 267 شركة في الخدمة الإلكترونية للاستيراد الزراعي.

وأوضح أن هذه الشركات تشتمل على 215 شركة مستوردة و52 شركة تخليص جمركي، لافتاً إلى أن عدد الشركات التي تقدمت بطلبات تراخيص في النظام 176 شركة، فيما بلغت عدد طلبات التراخيص المقدمة 661 طلب ترخيص، فيما بلغ عدد التراخيص التي تم إصدارها 518 ترخيصاً، وجاري استكمال الإجراءات على 55 طلباً آخر.

وعبّر أبوالفتح عن سروره بالتفاعل من قبل الشركات المعنية للانضمام في الخدمة الالكترونية التي أطلقتها الوكالة في 27 أبريل 2020 عبر موقعها الإلكتروني ((https://www.mun.gov.bh/agri/indexAr.jsp))، وذلك للاستفادة من تقديم طلباتها الكترونياً.



وأشار إلى أنه فور تلقي إدارة تقنية المعلومات في الوزارة طلبات الشركات للانضمام في الخدمة الإلكترونية، تمت الموافقة عليها بعد التأكد من استيفائها كل الاشتراطات المطلوبة، منوهاً إلى أنه تم تزويد هذه الشركات باسم مستخدم ورقم سري للدخول في النظام لمباشرة تقديم الطلبات وإتمامها إلكترونياً.

وبين أن الخدمة الإلكترونية ستمكن هذه الشركات من تقديم الطلب والمستندات المطلوبة إلكترونياً وكذلك إتمام دفع الرسوم المطلوبة، بالإضافة إلى متابعة حالة الطلب لحين صدور الموافقة النهائية.

وقال أبوالفتح إن هذه الخدمة هدفها التسهيل على المراجعين من خلال إتاحة المجال أمامهم لتقديم الطلبات إلكترونياً والحصول على الموافقة من دون الحاجة إلى مراجعة بمبنى الوكالة، ولفت إلى أن النظام الإلكتروني سيسهل كذلك العمل أمام الموظفين الذين يمكنهم متابعة العمل من المنزل وإتمام إجراءات الطلب بعد الحصول على موافقة المسؤول المعني، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية مع انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن الخدمة تندرج تحتها 4 خدمات رئيسية، 3 خدمات تتعلق بالاستيراد وقد تم إنهاء الإجراءات الخاصة بها، وخدمة واحدة تتعلق بالتصدير وجاري العمل على استكمال متطلبات هذه الخدمة.