- حوادث مرورية ومشاجرات وقضايا تعاطٍ اختفت بسبب كوفيد 19

أيمن شكل

ربما يعتقد كثيرون أن مكاتب المحاماة قد تغلق أيام إجازة العيد؛ لكون عملها مرتبطا بالمحاكم والمؤسسات القضائية والقانونية، لكن الواقع أن من بينها مكاتب ينشط لديها العمل خلال تلك الأيام، بسبب احتفال البعض بطرق غير مشروعة بالعيد سواء بتناول مسكرات أو مخدرات وافتعال مشاكل في الطرق وحوادث مرورية، وهو ما يضطر المحامين إلى تلقي اتصالات من هؤلاء للحضور معهم في تحقيقات النيابة العامة.. لكن ماذا عن الوضع في كورونا؟



يقول المحامي نبيل القصاب: إن مكتبه كان في السابق يركز على القضايا الجنائية، لكن في السنوات الأخيرة ابتعد عنها قليلا، وأشار إلى أنه كان عادة ما يتلقى اتصالات من أشخاص تم ضبطهم في قضايا تعاطي مواد مخدرة أو السكر وقيادة سيارة وارتكاب حادث مروري، أو مشاجرات حيث تكثر في العيد بين الشباب، ومع تزايد وجود خليجيين في البحرين كانت الاتصالات شبه أكيدة في العيد.

لكن القصاب لفت إلى أن الوضع في هذا العيد ربما سيشهد هدوءا، ويمر بدون نسبة كبيرة من المشاكل، بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، والبقاء في البيوت، وقال: إن الشباب لن يخرجوا كما كان عهدهم في الأعياد، وهو ما سيخفض نسبة الحوادث، وخاصة مع عدم فتح منفذ جسر الملك فهد إلى اليوم، والذي كان يعتبر الموقع الأكثر تلقيا لاتصالات من خليجيين تم القبض عليهم عنده.

وهذا أيضا ما أكدته المحامية بشرى المعيوف، حيث أوضحت أن المحامين يتوقعون ورود قضايا في العيد، وخاصة ثالث أيامه، حيث تزداد المشاكل وتبرز حوادث السيارات أو التوقيف بسبب مشاجرات أو جرائم تعاطي مسكرات أو مخدرات، ويكون معظمها من خليجيين تم توقيفهم عند منفذ جسر الملك فهد وفي أثناء محاولتهم العودة إلى بلادهم.

ووصفت المعيوف العيد بـ"الموسم" وخاصة إذا ما كان الجسر مفتوحا، مؤكدة أن مكاتب المحاماة ستشهد انتعاشة أسوة بأنشطة أخرى بعد فتح الجسر، وقالت: بعد فتح الجسر بنشتغل زين، فلدي قضايا على خليجيين وأنتظر دخولهم إلى البحرين لتحصيل غراماتها وأتعابها.

وقالت: إنها استصدرت قرار منع دخول لأحد الخليجيين بسبب دعوى إيجارية، لكنه يتصل بها ويطلب رفع المنع حتى يتمكن من دخول البحرين.

هذا أيضا أكده المحامي نبيل القصاب الذي أشار إلى واقعة تعاطي مواد مخدرة على خليجي متقاعد تم ضبطه في البحرين، وحكم عليه بالحبس والإبعاد، فتم استبدال العقوبة نظرا إلى عمره، لكن لم يتم إلغاء الإبعاد، والآن يحاول جاهدا إلغاء الإبعاد للعودة إلى البحرين بعد فتح جسر الملك فهد.

وعلى الجانب المعاكس يؤكد المحامي علي القطاف أنه منذ أن عمل محاميا قبل 12 سنة لم يحدث أن فتح مكتبه خلال أيام العيد، وقال: إن الجهات المعنية تبلغ المحامين بالعودة بعد الإجازة في القضايا غير الطارئة والمستعجلة.

وأوضح القطاف أن القضايا التي يتم النظر فيها بصورة استثنائية وخلال أيام العيد تكون عبارة عن بلاغات جنائية أو القبض والتلبس أو الدعاوى المستعجلة، وأضاف: من الوارد أن يكون لدينا طوارئ، ولذلك هواتفنا تكون مفتوحة لمثل هذه الحالات، ونقدم الاستشارات في أي وقت من اليوم.