قالت الوكيلة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة المهندسة شوقية حميدان إن مركز استدامة للتحكم في إدارة المخلفات يعتبر إضافة نوعية لجهود تعزيز التنمية المستدامة وذلك من خلال رفع القدرة والكفاءة في مجال إدارة ورقابة عمليات تجميع والتحكم في المخلفات المنزلية في المملكة.

جاء ذلك خلال زيارة الوكيل المساعد التفقدية للمركز الذي تم تأسيسه بالتعاون بين وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وشركتي تجميع المخلفات المنزلية كلاً من مدينة الخليج للتنظيفات وشركة اربرايسر.

وبينت حميدان أن الوزارة حرصت ضمن معطيات برنامج العمل الحكومة على تعزيز التنمية المستدامة من خلال الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وعلى الأخص المشاريع الخاصة بالمحافظة على صحة الإنسان والبيئية ومن أهمها تجميع وإدارة المخلفات المنزلية.



وأوضحت أن هذا المركز يهدف إلى توفير المعلومات والمؤشرات حول جوانب إدارة المخلفات، ويتحكم في نظام إدارة الأداء الذي يتحكم في عمليات شركتي النظافة ومنها نظام تعقب المركبات بنظام تحديد المواقع العالمي والذي يراقب عمليات تحركات مركبات جمع المخلفات بالاضافة الى البيانات الواردة من موقع التحكم في المخلفات. كما يقوم المركز بتنفيذ دراسة نصف سنوية حول وضعية المخلفات في المملكة والتي تعتبر من أساسيات وضروريات المعلومات اللازمة لمعالجة المخلفات، بالإضافة إلى توفير البيانات والمشورة والمعلومات لشركات القطاع الخاص المعنية.

وأضافت أن مهام المركز لا تقتصر على التحكم والرقابة والبيانات، بل تتعدى ذلك إلى تقديم برامج التوعية العامة وتحقيق وتنفيذ نظم الإدارة المتكاملة المستدامة للنفايات وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة عالمياً، كما يعمل المركز على تحقيق الاستدامة في المخلفات من خلال توفير حلول لتقنيات ونظم صديقة للبيئة في مجال إدارة المخلفات، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية بين القطاعين العام والخاص في مجال إدارة المخلفات).

وبينت أن إنشاء مركز ( استدامة ) يصب في تحقيق استراتيجية شؤون البلديات للاستخدام المستدام للموارد وضبط وترشيد الإنفاق من خلال تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في مجال إدارة المخلفات المنزلية.