نشرت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية 25 سؤالاً وجواباً بخصوص قانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية:

وفيما يلي الأسئلة والإجابات

1- هل ستلغى الزيادة السنوية نهائيا للمتقاعدين؟

ج- الزيادة السنوية سيتم ايقافها وليس إلغاؤها إلى أن يتوافر فائض في الصناديق

2- من أي تاريخ تطبق إيقاف الزيادة السنوية للمتقاعدين؟

ج- تطبق الزيادة السنوية الشهر التالي لصدور المرسوم وهو أغسطس ٢٠٢٠، وعليه سوف توقف الزيادة السنوية بدء من يناير 2021.

3- هل الزيادة السنوية 3% التي صرفت للمتقاعدين في يناير 2020 سيتم ايقافها؟

ج- كلا.. الزيادة السنوية 3% للمعاشات التقاعدية سيتم إيقافها اعتباراً من يناير 2021

4- متى سيتم البدء في تطبيق قانون 21 لسنة 2020؟

ج- سيتم تطبيق اعتباراً من أغسطس 2020.

5- أنا متقاعد واستلم معاش من القطاعين العام والخاص هل سيتم ايقاف أحد المعاشين وحرماني من قيمة المعاش الآخر؟

ج- كلا.. إذا كان لا يعمل سيستمر في صرف المعاش من القطاعين.

6- إذا كان المتقاعد يستلم معاش أكبر من الخاص ومعاش آخر أقل من العام هل سيوقف المعاش الأقل ويستمر صرف المعاش الأكبر؟

ج- كلا، إذا كان لا يعمل سيستمر في صرف المعاش من القطاعين.

7- بالنسبة للأرملة التي تستلم معاش عن نفسها في القطاع الخاص ومستحقة من معاش زوجها المتوفي هل تجمع بين المعاشين طبقا للقوانين والأنظمة التقاعدية المعمول بها؟ ويصرف لها مجموع المعاشين في صندوق واحد أيهما أكبر؟

ج- الأرملة تجمع معاشها عن نفسها ونصيبها من معاش زوجها المتوفي حسب الأنظمة والقوانين المعمول بها حاليا.

8- هل الأشخاص الذين انتهت خدمتهم قبل سريان هذا القانون يطبق عليها ما جاء في القانون الجديد؟

ج- لا تسري أحكام القانون الجديد على الحالات التي تحال على التقاعد قبل تطبيق القانون.

9- شخص متقاعد من المدني والتحق بالعمل في القطاع الخاص ويستكمل المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش في ١/٩/٢٠٢٠ما هو التطبيق حسب القانون الجديد؟

ج- يكون للمتقاعد اتخاذ إحدى الاختيارات:

الأول: ضم خدمته السابقة إلى خدمته الجديدة وفق الأنظمة.

ثانيا: طلب استمرار صرف المعاش وإيقاف سداد الاشتراكات عن الراتب في القطاع الخاص ما عدا التأمين ضد إصابات العمل، وعند انتهاء خدمته يصرف له تعويض من دفعة واحدة عن الفترة التي سدد عنها اشتراك حسب القانون.

10- شخص متقاعد من القطاع العام ولديه مدة خدمة في القطاع الخاص على سبيل المثال 7 سنوات واصل التأمين لاستكمال مدة الخدمة 10 سنوات ويكمل 60 سنة من العمر بتاريخ ١/٩ /٢٠٢٠ هل سيطبق عليه القانون الجديد؟

ج- نعم.. ويخير بين ضم الخدمة أو صرف له تعويض من دفعة واحدة.

11- موظف يعمل في القطاع الخاص ولديه مدة خدمة 10 سنوات ولم يصرف مستحقاته، والتحق بالعمل في القطاع العام ولديه مدة خدمة 20 سنة ويبلغ من العمر 50 سنة هل يستلم معاش تقاعدي من الصندوقين ؟

ج- كلا.. ولكن عند صرف المستحقات يخير بين ضم مدة خدمته السابقة إلى مدة خدمته الجديدة ويستلم المعاش عن المدتين معاً.. أو يصرف له تعويض من دفعه واحدة عن مدة الخدمة في القطاع الخاص ومعاش من القطاع العام.



12 - هل الزيادة السنوية 3% التي كانت تصرف للمتقاعدين سوف تصرف في المستقبل إذا كان هناك وفرة مالية في الصندوق؟ وكيف سيتم تحديد النسبة؟

ج- نعم.. عندما يتحقق فائض في الصندوق وتحدد النسبة حسب مؤشرات أسعار المستهلك، مع مراعاة أصحاب المعاشات المحدودة بعد دراستها وموافقة مجلس الإدارة.

13- إذا أعيد توظيف متقاعد من القطاع الخاص في نفس القطاع طبقاً للمادة 163 من القانون الخاص كفترة ثانية، هل يجوز له الجمع بين المعاش والأجر التأميني؟

ج - كلا لا يجوز الجمع بين المعاش والأجر.

14- متقاعد من القطاع الخاص ويستحق معاش.. أعيد تعينه في القطاع العام واستحق معاش آخر، ثم عاد للعمل في القطاع الخاص وأوقف صرف معاشه من صندوق القطاع الخاص طبقاً للمادة 136 من قانون التأمين الاجتماعي، عند تطبيق القانون الجديد كيف يتم معالجة المشكلة؟

ج- يكون للموظف احد الخيارين:

الأول:

ضم مدة خدمته السابقة إلى مدة خدمته الجديدة وفق الأنظمة والقوانين، وعليه يوقف صرف المعاش التقاعدي السابق (من القطاع العام) وعند انتهاء الخدمة، يتم تسوية المستحقات التقاعدية عن كامل المدة طبقاً للشروط والضوابط التي يحددها القرار التفنيذي.

ثانياً:

الاستمرار في صرف المعاش التقاعدي (من القطاع العام) وسيترتب عليه إيقاف سداد الاشتراكات في القطاع الخاص من 1-8-2020 ما عدا التأمين ضد إصابات العمل، وعند انتهاء الخدمة، يصرف تعويض من دفعة واحدة عن الفترة التي سدد عنها اشتراك حتى نفاذ القانون.

15- إذا كان خيار الموظف الاستمرار في صرف المعاش التقاعدي المستحق لها سابقاً على أن يوقف دفع الاشتراكات التقاعدية عن الفترة الجديدة، ما عدا اشتراك التأمين ضد إصابات العمل، هل يتم صرف المبلغ المستحق عن المدة التي سدد عنها اشتراك قبل صدور القانون دفعة واحدة، أو ترجيع الاشتراكات؟ وهل يشترط انتهاء الخدمة للصرف أو يتم الصرف اعتباراً من تاريخ 1-8-2020 وهو تاريخ تطبيق القانون؟

ج - سيتم صرف تعويض الدفعة الواحدة عند انتهاء خدمته من العمل.

16- هل التأمين ضد إصابات العمل إلزامياً؟ إذا كان الموظف لديه تأمين خاص ويريد الاستمرار فيه؟

ج- نعم .. التأمين ضد إصابات العمل إلزامياً وفقاً للقانون.

17- متقاعد من القطاع العام ومستفيد من الاستبدال ويعمل حالياً في القطاع الخاص، ويرغب في إيقاف المعاش من القطاع العام وضم خدمته السابقة إلى الخدمة الحالية في القطاع الخاص، فماذا بشأن أقساط الاستبدال التي تخصم من معاشه التقاعدي؟

ج- يجوز له ضم مدة الخدمة السابقة إلى الخدمة الحالية بشرط أن يتم سداد الالتزامات الواقعة على المعاش السابق أو مواصلة السداد من أجره في القطاع الخاص وفق الضوابط والشروط التي تحددها الهيئة.

18- موظف يعمل في القطاع العام ولديه معاش إصابي من القطاع الخاص، هل يطبق في شأنه عدم جواز الجمع وفقاً للقانون الجديد على معاشه الإصابي؟

ج- كلا .. يستثنى من الجمع المعاش المستحق بسبب العجز أو اصابة العمل.

19 - بالنسبة للمستحقين عن والدهم المتوفى الذي لديه معاش سابق من القطاع العام ومعاش آخر من القطاع الخاص وانتقل المعاش لهم حسب الأنصبة، هل يتم ضمهم في معاش؟

ج- كلا... حسب القانون لا يسري الحظر على المعاشات بسبب صلة القرابة.

20- ما هي إجراءات تفعيل أحد الخيارين بوقف صرف المعاش أو الاستمرار بصرف المعاش حسب القانون الجديد؟

ج- سيتم إصدار قرار تنفيذي يوضح الإجراءات، وسوف يتم إعداد استمارة مخصصة لهذا الغرض سيعلن عنها.

21- موظف تقاعد من القطاع العام، ويتسلم معاش تقاعدي ويعمل حالياً في القطاع الخاص ويرغب في مواصلة العمل واختار ضم مدة الخدمة، هل يتطلب ضم مدة الخدمة السابقة إلى مدة الخدمة الحالية دفع أي مبلغ مقابل الضم أو ارجاع المستحقات أو الحقوق التقاعدية التي تم استلامها؟

ج - عند خيار الموظف ضم مدة الخدمة السابقة لا يتطلب منه ارجاع ما تم صرفه أو دفع أي مبلغ، ولكن سوف يتم معالجة مستحقاته بين الصناديق وفق الضوابط والأحكام التي سترد في القرار الوزاري المنظم.

22- مؤمن عليه لديه معاش تقاعدي في القطاع العام عن مدة خدمة 40 سنة ويعمل حالياً في القطاع الخاص، فما مدى إمكانية ضم مدة الخدمة السابقة إلى المدة الجديدة؟

ج- على المؤمن عليه اختيار الأفضل له .. ففي مثل هذه الحالة بإمكانه اختيار مواصلة صرف المعاش.

23- هل يشمل حظر الجمع بين المعاشات إذا كان المؤمن عليه في الخاص ولديه معاش من الصندوق العسكري؟

ج- نعم .. يشمل حظر الجمع بين المعاشات، إذا كان المعاش المستحق للمؤمن عليه من الصندوق العسكري.

24- هل يقصد المشرع بعدم انطباق الحظر على معاش العجز الطبيعي أو الإصابة فقط؟

ج- يستثنى من الجمع معاشات العجز الطبيعي ومعاش العجز الإصابي.

25- ماذا يقصد المشرع من استثناء المعاش المستحق بسبب صلة القرابة؟

ج- الاستثناء حسب المادة (37) من القانون رقم (13) لسنة 1975"القطاع العام" والمادة رقم (88) من القانون رقم 24لسنة 1976"القطاع الخاص".

أ- تجمع الأرملة بين معاشها عن نفسها ونصيبها من معاش زوجها المتوفى.

ب- يجمع الأبناء والبنات بين المعاشين المستحقين لهم عن والديهم.

ج- يجمع الأب والأم بين المعاشات المستحقة لهما.

د- يجمع الزوج العاجز بين معاشه عن نفسه وبين نصيبه من معاش زوجته المتوفاة.