خلص علماء وأكاديميون من جامعات عالمية متعددة إلى أن جائحة كورونا (كوفيد19)، اختصرت الزمن في التحولات التعليمية المتوقعة خلال العقد المقبل واختصرت 5 أعوام قادمة من التحول الرقمي في مجال التعليم.

وأكدوا تسارع التحاق مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي بركب التكنولوجيا جراء الجائحة وتقديم العديد من البلدان والجامعات تجارب ناجحة وملهمة في هذا المجال.

ودعا الأكاديميون المشاركون في منتدى علمي، إلى تضافر جهود الأكاديميين والجامعات حول العالم من أجل النهوض بالتعليم في المرحلة المقبلة والاستفادة من ثمرات الجائحة مع معالجة التحديات التي فرضتها.



وتناول المنتدى الذي نظمته شبكة جامعات التكنولوجيا العالمية بالتعاون مع الجامعة الأهلية، عدداً من المحاور الحيوية في مجال التعليم ومنها الدروس المستفادة من جائحة كورونا (كوفيد19)، وأهمية التكيف مع التغييرات الجذرية التي حدثت في قطاع التعليم في أعقاب الجائحة مع دخول التكنولوجيا كعنصر أساس من عناصر العملية التعليمية وتحول التعليم من المباشرة إلى "الأون لاين" والتحديات المستجدة، بمشاركة رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي، والمدير العام لمركز إدارة المعارف في جامعة العلوم التطبيقية هام ليبستادت/ألمانيا جيدو كيبيلت، والأستاذ المشارك في جامعة هيرويت وات/ إدنبرة - أسكتلندا د.روزماري ماكلوهان.

وتناول العالي ضمن فعاليات المنتدى تجربة البحرين والجامعة الأهلية في المحافظة على استمرار سير العملية التعليمية رغم الجائحة، منوهاً بالمكانة التي أضحت المملكة تحظى بها إقليمياً وعالمياً في مجال التعليم العالي واجتذاب الطلبة البحرينيين والخليجيين في جامعاتها في ظل ما يحظى به التعليم الجامعي من مساندة ودعم حكوميين ومن قيادة المملكة الحكيمة تحديداً.

وأوضح كيف أن الجامعة نجحت في الانتقال للتعليم "أون لاين" بأعلى درجاته التفاعلية والفعالة في زمن قياسي جداً بعد صدور قرارات وقف انتظام الطلبة التقليدي على مستوى المملكة، حيث استفادت الجامعة من التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة المتوفرة ضمن وسائل التعليم الخاصة بالجامعة، فيما شكلت الجامعة اللجان الفنية المساعدة على تحول كل عمليات التعليم ودوام الأساتذة والموظفين والطلبة إلى منظومة "الأون لاين".

--