يتعرض سائقو السيارات أحياناً إلى مواقف خطرة أثناء القيادة، أحد هذه المواقف هي تعطل السيارة، خاصة في حال حدوث هذه المشكلة ليلاً، في هذه الحالة يجب على سائق السيارة اتخاذ بعض التدابير للحفاظ على سلامته والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.

وقدم نادي السيارات “أوروبا” (ACE) عدة نصائح هامة لسائقي السيارات في مثل هذه الحالات من أجل الخروج من الموقف بسلام ودون حدوث أي أضرار.

نصح الخبراء الأوروبيون بإيقاف السيارة أقصى حافة الطريق اليمنى أو التوقف في المكان المخصص لحالات الطوارئ، بعدها يتم تأمين موضع السيارة المعطلة بأسرع شكل ممكن.



وتبدأ عملية تأمين السيارة بتشغيل أضواء التحذير وارتداء سائق السيارة سترة التحذير، بعدها يتم إنزال الركاب بحرص شديد من السيارة من الجهة البعيدة عن الطريق.

وأضاف الخبراء أنه يجب أيضاً تأمين موضع وقوف السيارة بوضع مثلث التحذير خلف السيارة بمسافة معينة، مع مراقبة حركة المرور باستمرار.

مع ملاحظة أن هذه المسافة يجب أن تكون كافية لرؤيتها السيارات القادمة من الخلف لأخذ احتياطاتهم وتهدئة السرعة والابتعاد عن الحارة التي يوجد فيها السيارة المعطلة.

ويتعين أن يبعد مثلث التحذير عن السيارة بمسافة تتراوح بين 150 و400 متر على الطرق السريعة بحسب الظروف مثل المنحنيات أو الأماكن، التي تزيد فيها السرعة، أما على الطرق العادية فيوضع المثلث على مسافة 50 متراً، وبمسافة 100 متر على الطرق الزراعية.

وفي حال عدم قدرة سائق السيارة على إصلاح العطل، فإنه ينبغي استدعاء خدمة إنقاذ السيارات واستدعاء الشرطة إذا لزم الأمر.