مريم بوجيري

كشف تقرير حديث صادر عن شركة «بينينسولا» للبحث والاستثمار نمواً أكبر ومساهمة في قطاع الصناعات التحويلية خلال الربع الأول 2020، حيث قادت المكاسب الإيجابية شركة ألمنيوم البحرين «ألبا»، والتي زادت الإنتاج بنسبة 42.5% على أساس سنوي، في حين سجل قطاع الكهرباء والماء أكبر نسبة زيادة في الإنتاج على الأرجح بسبب زيادة الإنتاج في «ألبا».

ووفقاً للتقرير، فإن قطاع الماء والكهرباء زاد نموه بنسبة 21%، في حين بلغت الزيادة في النمو في قطاع الصناعات 4.8% إلى جانب النمو بنسبة 1.8% في قطاع النفط والغاز و 0.3% في قطاع البناء والتشييد.

أما بشأن القطاعات التي تأثرت خلال الربع الأول من العام الجاري، فأشار التقرير إلى أن أكثر الانخفاضات في النمو كانت بقطاع الضيافة، حيث انخفض النشاط في الفنادق والمطاعم بنسبة 36% على أساس سنوي، وفي قطاع النقل والاتصالات حيث انخفض النشاط إلى نحو 6.3%، فيما رجح التقرير أن هذه الانخفاضات تعكس بلا شك تأثير الجائحة على الاقتصادات بشكل عام.

وكان التقرير أشار إلى انخفاض طفيف في قطاع المالية والتأمين بنسبة 1.6% ونسبة طفيفة مماثلة في قطاع البيع بالجملة والتجزئة بنسبة 1%، فيما انخفض بشكل مشابه قطاع الخدمات الحكومية بنسبة 2.9%.

وجاءت الدراسة التي قامت بها «بينينسولا» وفقاً للمعلومات الصادرة عن منصة البحرين للبيانات المفتوحة.