يواصل مهرجان صيف البحرين هذا العام تقديم أنشطته عبر الفضاء الإلكتروني، وسيتمكن الجمهور اليوم، من التعرف على ملامح مختلفة من التراث الثقافي المادي وغير المادي للبحرين. فعند الخامسة مساءً يقدّم المهرجان جولة افتراضية في أروقة متحف البحرين الوطني، يتبعها عند السابعة مساء أمسية فنون شعبية لفرقة قلالي للفنون الشعبية.

ويمكن متابعة هذه الأنشطة على قناة مهرجان صيف البحرين على موقع يوتيوب على العنوان @BahrainSummerFestival.

الجولة في متحف البحرين الوطني، تبدأ من المدخل برفقة شخصيات المهرجان المحبوبة "نخّول ونخّولة"، لتمر على مختلف قاعات المتحف حيث اللُقى الأثريّة التي اكتشفتها بعثات التنقيب المتتالية على البحرين، والتي تستعرض تاريخ البحرين منذ حضارة دلمون وحتى العصر الحديث.

أما فرقة قلالي للفنون الشعبية فتقدّم أمسية فنون شعبية تأخذ الجمهور في رحلة للتعرف على الرقصات والإيقاعات المرتبطة بالبحر وبمهنة صيد وتجارة اللؤلؤ، وأنماط الأغاني التراثية التي تتنوع ما بين السّامري والفجري، حيث تعد هذه الفنون جزءاً من ذاكرة البحرين وتراثها الثقافي غير المادي.

واستطاعت فرقة قلالي نقل الفنون الشعبيّة، والتي اشتهر بها أهالي قلالي في مدينة المحرّق، إلى العالم عبر مشاركاتها في مختلف المحافل المحلية والدولية منذ تأسيسها قبل أكثر من 100 عام.

يذكر أن المهرجان يستمر بشعار "أقرب عن بعد" حتى 31 أغسطس الجاري، حيث ينتقل بنشاطه إلى الفضاء الإلكتروني. ويمكن للجمهور متابعة نشاط المهرجان من خلال قنوات مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @Nakhoolbah. كما ويمكن الحصول على برنامج صيف البحرين وكافة تفاصيل الأنشطة ومواعيد عرضها على الموقع الإلكتروني www.bahrainsummer.bh.

ويقدّم المهرجان، توليفة من الأنشطة والفعاليات التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتتنوع ما بين ورش العمل الفنية والإبداعية والرياضية، الجولات إلى المواقع الثقافية، العروض الفنية والموسيقية القادمة من مختلف أنحاء العالم، أنشطة سرد القصص والمسابقات.