موزة فريد

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يعرض باعة أسماك وهم يشكون من ارتفاع أسعار صناديق سمك الصافي ليصل إلى 300 دينار للصندوق الواحد خلال هذه الأيام، وأرجعوا ارتفاع الاسعار إلى شح المعروض من الاسماك.

وقال بائع السمك علي حسن على إن كل ما زاد الطلب وقل العرض اختلف سعر الأسماك والذي يعتبر أعلى ارتفاع خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن صندوق السمك "وزن 40 كيلو غراماً تقريباً" كان يباع الأسبوع الماضي بسعر 200 دينار.



وأوضح علي أن الصيد ضعيف خلال هذه الأيام بسبب حرارة الجو وقلة السمك، وقال إن البحارة يذهبون لاصطياد السمك من وقت الفجر ويعودون بكميات سمك قليلة جداً قد تصل إلى 4 أو 5 كيلو غرامات فقط، إلا أنه توقع عودة الأسعار إلى طبيعتها نهاية الشهر الحالي.

فيما قال البائع أحمد السقاي أن أسعار صندوق سمك الصافي وصل إلى 280 ديناراً كما أضاف: هناك شح واضح في الأسماك بالسوق ولا يوجد غير الربيان والأسماك المستوردة، لذلك كل الأسماك بمختلف أنواعها أسعارها مرتفعة عن السابق بارتفاع قدره قد يصل لأكثر من 50% تقريباً.

وتوقع السقاي أن ترتفع الأسعار بشكل أكبر خلال الفترة القادمة بسبب عدة عوامل منها شح الأسماك، وتكبد خسائر تفوق الأرباح عند دخول البحارة للبحر خلال هذه الفترة مع استمرار حرارة الجو، وقال: أكثر الفرشات في سوق دمستان الشعبي خلال اليومين الماضيين إلى الآن مغلقة لعدم وجود أسماك للبيع، ماعدا بعض الفرشات التي تعمل على بيع الربيان أو بعض الأسماك المستوردة.

من جانبه قال بائع الأسماك علي الصايغ إن أكثر سعر بيع لصندوق سمك الصافي رآه كان بسعر 260 ديناراً أي بارتفاع يصل إلى 25% تقريباً مقارنة بالأسبوع الماضي، وذلك بسبب حرارة الجو وقلة وجود الأسماك مما جعله يلجأ لشراء الأسماك المستوردة ويبيعها كبديل عن السمك الصافي ذي السعر المرتفع والذي أصبح غير متوفر في السوق، متوقعاً انخفاض الأسعار عند تحسن الجو.