شارك أستاذ التخطيط الحضري بقسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي د.أحمد الخولي، في تحكيم وتحرير مقدمة كتاب حول إضفاء الطابع الإنساني على المدن من خلال تطويرها وتحويلها إلى مدن خالية من السيارات والذي حمل عنوان "Humanizing Cities Through Car-Free City Development and Transformation، حيث صدر الكتاب حديثاً عن دار نشر"IGI Global" بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويتناول الكتاب الحاجة إلى مدينة إنسانية خالية من السيارات، حيث قال الخولي: "منذ الثورة الصناعية، كانت المدينة ولا تزال محل ميلاد الابتكار والإنتاجية والمشاكل البيئية، ومع الأزمة البيئية الحالية، تصاعدت المناشدة من أجل مدينة إنسانية خالية من السيارات".

وأوضح أن الشوارع والطرق بالنسبة للمدينة هي مثل الشرايين والأوردة لجسم الإنسان، وأن الازدحام المروري له تكاليفه الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.



وتوثق فصول الكتاب العشرة محاولات تجارب المدن في العالم الصناعي المتقدم والنامي وكذلك آراء مدارس تخطيط المدن المحاولات العديدة لتحويل المدينة التقليدية المعاصرة إلى مدينة خالية من السيارات، من خلال تدخلات في شبكات النقل والشوارع، والاعتماد على ممارسات الاقتصاد التشاركي، وتطبيقات المدن الذكية حيث تقدم الفصول آراء مفاهيمية ومنهجية والدروس المستفادة والخبرات المفيدة لكلا من الممارسين والباحثين في أعمال تخطيط المدن وإدارة البلديات.