سماهر سيف اليزل


أكد عدد من أصحاب محال المجوهرات، أن ظهور اللقاح الروسي أدى إلى خفض أسعار الذهب بقيمة 5% تقريباً، ما أدى إلى زيادة الإقبال على شراء الذهب.

وقال صاحب مجوهرات النواعم عبد الله مهدي، إن نزول الذهب من 25 ديناراً إلى 23.5، لعيار 24 ، ومن 22.3 إلى 20.7 لعيار 21 ، بسبب ظهور اللقاح أدى إلى زيادة الإقبال على الشراء بعد انخفاض دام لفترة عندما كانت الأسعار مرتفعة.

وأشار إلى أن أغلب الزبائن يفضلون البيع في الفترة السابقة، متوقعاً نزول أسعار الذهب بشكل أكبر في حال استقرت الأوضاع وتأكدت فعالية اللقاح، مشيراً إلى أن جودة اللقاح ستلعب دوراً في تحريك سوق الذهب.

من جهته قال صاحب مجوهرات الهدى علي ربيع أن انخفاض الذهب أدى إلى ازدحام كبير على أبواب المحلات منذ الصباح الباكر، بسبب نزول البورصة، مشيراً إلى أن الزبائن تستغل هذه الفترة قبل حلول موسم محرم للشراء.

وقال ربيع إن الفرص تخلق في الأزمات حيث زادت نسب البيع في فترة الانفجار بنسبة 100 % وأكثر، فيما زادت نسب الشراء بعد نزول البورصة خلال 24 ساعة، مبيناً أن عادات وتقاليد بعض الفئات في موسم محرم تؤدي إلى إغلاق بعض المحال التجارية وتوقف البيع.

ويرى صاحب مجوهرات المرتجى كريم الشهابي أن ظهور اللقاح الروسي أسهم في انخفاض أسعار الذهب بعد أن وصلت ذروتها في الأسابيع السابقة وكان الارتفاع قياسياً وتاريخياً، حيث نزل في خلال يوم واحد بنسبة 5% من قيمته، وسيكون هناك تذبذب في السعر حتى ثبوت فعالية اللقاح، وستظل الأسعار متفاوتة حسب القراءات بين 1800 إلى 1900 دولار للأونصة، مشيراً إلى أن موسم محرم يخفض من نسب الشراء حتى 30%.