المنامة - وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عن بدء سريان فترة حظر صيد أسماك الكنعد بالشباك وتداوله وبيعه، اعتبارًا من 15 أغسطس الجاري وحتى 15 أكتوبر المقبل.



وأوضحت الوكالة ان القرار يأتي بهدف زيادة مخزون أسماك الكنعد ضمن المخزون السمكي الكلي في المملكة، وتنظيم عملية الصيد، وتجنب استنزاف مصائد أسماك الكنعد؛ بما يحقق التوازن داخل الأحياء البحرية، مشددة على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق قرار الحظر.

وحظر القرار عرض وتداول أسماك الكنعد، خلال فترة سريان الحظر، في الأماكن العامة لغرض التسويق أو البيع، ويُعاقَب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 م بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية.

وذكرت أن حظر الصيد في موسم تكاثر الأسماك يعد من أفضل الأساليب العلمية للمحافظة على المخزون السمكي، وضمان الحفاظ على استمرارية الأحياء البحرية، كما ناشدت كافة الصيادين التعاون مع الإدارة المختصة لتنفيذ هذا القرار حفاظًا على الثروة البحرية.

ويأتي هذا القرار تنفيذًا لقرار لجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون الخليجي، في اجتماعها الـ 23، الذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، والذي نص على أن تقوم الدول الأعضاء في المجلس باتخاذ إجراءات لحماية أسماك الكنعد، تشمل زيادة الطول القانوني للأسماك المسموح بصيدها، وزيادة فتحة العين في الشباك، وتحديد موسم حظر صيدها بالشباك.